مكعب ثلج هلامي يبقى بارداً لمدة 13 ساعة (ديلي ميل)
مكعب ثلج هلامي يبقى بارداً لمدة 13 ساعة (ديلي ميل)
الأربعاء 1 ديسمبر 2021 / 19:58

مكعبات ثلج لا تذوب تحفظ الطعام لوقت طويل

24- إعداد: سامي حسين

يمكن لمكعب تبريد جديد لا يذوب أن يحدث نقلة نوعية في كيفية تبريد الطعام وشحنه.

وتبقى مكعبات الثلج الهلامية باردة لمدة تصل إلى 13 ساعة، ويمكن إعادة استخدامها مرة أخرى، وتحتاج فقط إلى شطفها ووضعه في الفريزر. ولا يقتصر الأمر على إعادة استخدام مكعبات التبريد، ولكنها تقضي على التلوث المتبادل الذي يحدث مع المياه الذائبة والعفن الموجود في عبوات الثلج البلاستيكية.



وظهرت مكعبات الثلج الهلامية بعد أن رأى لوكسين وانج، الأستاذ المساعد في جامعة كاليفورنيا كمية الجليد المستخدمة في مصانع معالجة الأسماك، والتلوث المتبادل الذي يمكن أن ينتشره الماء الذائب بين المنتجات أو الذي يذهب إلى مصارف المياه.

وقال جانج صن، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا وكبير الباحثين في بيان "عندما يذوب الجليد لا يمكن إعادة استخدامه، واعتقدنا أنه يمكننا صنع ما يسمى بالجليد الصلب ليكون بمثابة وسط تبريد قابل لإعادة الاستخدام".



ويتم صنع ما يقرب من 90 في المائة من مكعبات التبريد من الماء، وهي ناعمة الملمس مثل حلوى الجيلاتين عند درجة حرارة الغرفة. وبمجرد تجميدها، تصبح المكعبات صلبة وتتحول إلى لون معتم. وأظهرت الاختبارات المبكرة أن المكعبات يمكنها تحمل ما يصل إلى 22 رطلاً دون أن يتغير شكلها.

ويمكن إعادة استخدام مكعبات الثلاج الهلامية عشرات المرات، وذلك بمجرد غسلها سريعاً بالماء أو مبيض مخفف، ثم التخلص منها في سلة المهملات أو مع النفايات.



وقال جياهان زو الذي عمل على المشروع خلال العامين الماضيين إن هذه المكعبات القابلة لإعادة الاستخدام يمكن تصميمها أو قصها بأي شكل وحجم مطلوبين، ويمكن استخدامها لمدة 13 ساعة للتبريد.

وتم تقديم براءة اختراع للتصميم والمفهوم في يوليو (تموز)، ويأمل الفريق في استخدام نفايات الزراعة المعاد تدويرها أو المنتجات الثانوية فقط كمواد مبردة في المستقبل، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.