جلد مزيف مصنوع من الفطريات (ديلي ميل)
جلد مزيف مصنوع من الفطريات (ديلي ميل)
السبت 4 ديسمبر 2021 / 17:41

علماء يطورون بديلاً نباتياً للجلد الطبيعي من الفطريات

24- إعداد: سامي حسين

طوَّر العلماء بديلاً نباتيًا للجلد مصنوع من الفطريات يبدو وكأنه جلد طبيعي.

وتم إنشاء الجلد المزيف من قبل شركة MycoWorks للمواد الحيوية ومقرها سان فرانسيسكو، وهو مصنوع من خيوط أنبوبية موجودة في الفطريات. وتعتبر المادة الجديدة أكثر أخلاقية، ولها تأثير بيئي أقل من الجلد الطبيعي المصنوع من جلود الحيوانات.



وتعمل شركة MycoWorks بشكل وثيق مع حرفيي الجلود التقليديين "ذوي الخبرة في صناعة الجلود الجاهزة" لجعل المادة الجديدة غير قابلة للتمييز عن الجلد الطبيعي، والملابس التي تستخدم الميسيليوم ستكون أيضًا قابلة للتحلل البيولوجي، مما قد يضع حداً للتأثيرات البيئية الضارة لـ "الموضة السريعة".

ويمكن إنتاج بدائل الجلود من الفطريات عن طريق إعادة تدوير المنتجات الثانوية الزراعية والحرجية منخفضة التكلفة مثل نشارة الخشب، وتعمل هذه المواد كعلف لنمو الفطريات - كتلة متشابكة من الخيوط الفطرية - والتي تنمو لتصبح صفيحة وفي غضون أسبوعين يمكن حصاد الكتلة الحيوية الفطرية.



ويمكن زراعة تقنية MycoWorks الحاصلة على براءة اختراع، والتي تسمى Fine Mycelium من الفطريات في الصواني في غضون أسابيع، وطبقاً للشركة تكرر Fine Mycelium مظهر الجلد وملمسه وتتوق عليه في القوة والمتانة، و تعمل التكنولوجيا على تعزيز الفطريات أثناء نموها لتحقيق قوة ومتانة لا مثيل لها.



المنتج النهائي، المسمى Reishi تتم دباغته بواسطة شركة Curtidos Badia الإسبانية، ولا تعتبر هذه المادة بديلاً للجلد الطبيعي، بل تعتبره الشركة المنتجة مادة جديدة تمامًا بخصائصها الخاصة، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.