بلاط مستدام مصنوع من الزجاج المعاد تدويره (يانكو ديزاين)
بلاط مستدام مصنوع من الزجاج المعاد تدويره (يانكو ديزاين)
السبت 4 ديسمبر 2021 / 18:11

بلاط مستدام مصنوع من الزجاج المعاد تدويره

24- إعداد: سامي حسين

يعمل مشروع كومون ساندس على تصميم يركز على إعادة تدوير الزجاج من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية وتحويله إلى بلاط مستدام.

الزجاج مستدام من أصله إلى نهايته، وفي حين أن عملية صنعه تساهم في الانبعاثات مثل معظم الأشياء، يمكن التقليل من هذه الانبعاثات من خلال إطالة عمر الزجاج لأنه قابل لإعادة التدوير بلا حدود.



والرمال هي مورد حاسم لمجتمعنا الذي يركز على التكنولوجيا، فهو يستخدم في إنتاج رقاقات السيليكون الدقيقة، وكابلات الألياف الضوئية، والعزل، والخلايا الشمسية، وهو أيضًا المكون الأساسي في الزجاج المستخدم في إنتاج المنتجات الإلكترونية الاستهلاكية مثل الثلاجات وأجهزة الميكروويف وأجهزة الكمبيوتر.



وعلى الرغم من المحاولات الشاقة لاستخراج ونقل وتكرير ومعالجة الرمل إلى مكونات إلكترونية معقدة، لم يتم عمل الكثير لإعادة تدوير هذه المكونات عند التخلص من السلع الإلكترونية بعد استخدامها جزئيًا بسبب عدم وجود توجيهات واضحة بشأن المعالجة الفعالة للزجاج من النفايات الإلكترونية. ولمعالجة هذه المشكلة، تعاون مكتب تصميم معماري نرويجي يسمى Snøhetta مع Studio Plastique ومقره بروكسل للبحث واستكشاف إمكانية إعادة التدوير وكذلك استخدام الزجاج الموجود في النفايات الإلكترونية.



وبعد عدة تجارب ونماذج أولية، طور الفريق عملية قياسية لإعادة تدوير مكونات نفايات الزجاج الإلكترونية بالإضافة إلى تطبيق يدمج جودة المواد المتغيرة. وباستخدام الزجاج المعاد تدويره، صنع الفريق بلاطًا بمقاسين مختلفين معتمين وشفافين، وهذا البلاط مناسب لمجموعة واسعة من التطبيقات المعمارية، بما في ذلك تغطية الأسطح وعناصر التقسيم شبه الشفافة، بحسب موقع يانكو ديزاين.