الإثنين 17 يناير 2022
موقع 24 الإخباري

أذربيجان تفرج عن 10 جنود أرمينيين مقابل خرائط ألغام

أذربيجان (أرشيف)
أذربيجان (أرشيف)
أفرجت السلطات الأذربيجانية اليوم السبت، عن 10 جنود أرمينيين تم أسرهم الشهر الماضي خلال اشتباكات بين البلدين الخصمين في القوقاز.

وذكرت أجهزة الأمن الأذربيجانية في بيان أنه بعد محادثات بوساطة روسية سلمت أذربيجان 10 جنود للجانب الأرميني، بدون تحديد موعد إطلاق سراحهم.

وأضافت أن أرمينيا قدمت في المقابل خرائط لحقول الألغام التي زرعتها في الأراضي التي استولت عليها أذربيجان العام الماضي في الحرب في منطقة ناغورني قره باغ.

وتأتي الصفقة بعد أن اتفق الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان على تخفيف التوتر الأسبوع الماضي في اجتماع نادر في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود.

وهذا أول مؤشر ملموس الى انخفاض التوتر بين الجانبين منذ اشتباكات الشهر الماضي التي أودت بـ 13 شخصاً، وكانت تلك أسوأ اشتباكات على طول الحدود المشتركة منذ الحرب التي استمرت ستة أسابيع العام الماضي للسيطرة على ناغورني قره باغ وأودت بأكثر من 6500 شخص.

وفي نهاية تلك الحرب، أُجبرت أرمينيا على التوقيع على اتفاق بوساطة روسية مع أذربيجان تنازلت بموجبه عن ثلاث مناطق حول قره باغ استولت عليها في التسعينيات.

وانفصل المسلحون الأرمن في ناغورني قره باغ عن أذربيجان عندما انهار الاتحاد السوفياتي عام 1991، وأدى النزاع الذي أعقب ذلك إلى مقتل حوالي 30 ألف شخص.
T+ T T-