الأحد 5 ديسمبر 2021 / 17:29

صقر غباش يبحث مع رئيسي مجلسي النواب والشيوخ بتشيلي العلاقات البرلمانية

استقبل رئيس المجلس الوطني الاتحادي صقر غباش، في مقر المجلس بأبوظبي، اليوم الأحد، رئيس مجلس النائبات والنواب دييغو ألفريدو بولسن، ورئيسة مجلس الشيوخ لجمهورية تشيلي خيمينا رينكون والوفد المرافق لهما.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون البرلماني بين الجانبين، من خلال تبادل الزيارات وتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك لا سيما على صعيد تفعيل ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

تطوير العلاقات
ورحب صقر غباش برئيسا مجلسي النواب والشيوخ لجمهورية تشيلي، وأكد على أهمية تطوير العلاقات البرلمانية والدبلوماسية بين البلدين والعمل على توحيد المواقف والرؤى حيال القضايا الإقليمية والدولية في المحافل الدولية.

ونوه رئيس المجلس الوطني بأهمية تفعيل مذكرة التعاون التي تم توقيعها مؤخرا بين البرلمانين، بعقد الاجتماع الأول للجنة الصداقة البرلمانية بين الجانبين ووضع آليات عمل واضحة لتطوير آفاق التعاون البرلماني، وتبادل المعلومات والخبرات البرلمانية؛ والتنسيق لتوحيد الآراء والمواقف في مختلف المحافل البرلمانية الدولية.

تعزيز العلاقات
وتطرق اللقاء إلى أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية ورفع مستويات التبادل التجاري واستكشاف الفرص الاستثمارية الواعدة في أسواق الدولتين في مختلف القطاعات ذات الأولوية، وفي مقدمتها مجال الأمن الغذائي والطاقة المتجددة.

بدورهما وجه رئيسا مجلسي النواب والشيوخ التشيلي دعوة لصقر غباش لزيارة جمهورية تشيلي، بهدف تعزيز وتطوير العلاقات التي تربط البلدين والشعبين في مختلف المجالات، والدفع بالعلاقات البرلمانية إلى آفاق أرحب، بما يعكس الدور المهم للبرلمانات في تسهيل عمل الحكومات، لاسيما في سرعة إنجاز الاتفاقيات وتطوير التشريعات في ظل ما يشهده العالم من تطورات تتطلب تعاون وتكاتف مختلف المؤسسات والمنظمات على الصعد الوطنية والدولية.