رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي (أرشيف)
رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي (أرشيف)
الإثنين 6 ديسمبر 2021 / 19:20

ميقاتي يتابع ضبط الحدود وحل الإشكالات مع دول الخليج

عقد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم الإثنين اجتماعاً موسعاً لمتابعة إجراءات ضبط الحدود وحل الإشكالات مع السعودية، ودول الخليج العربي. 

وعقب الاجتماع، قال وزير الداخلية والبلديات اللبناني بسام مولوي: "المطلوب اتخاذ إجراءات سريعة وعملية تثبت أن الحكومة تقوم بواجباتها بضبط الحدود والمطار والمرفأ وكل المعابر، وسنعطي أجوبة عملية لما يمكن أن يهدد علاقتنا بالمملكلة العربية السعودية، ودول الخليج". 

وأضاف مولوي "اجتمعنا اليوم بدعوة من رئيس الوزراء ميقاتي لمتابعة موضوع حل الإشكالات التي تهم المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي. نحن لم نأت إلى هذا الإجتماع من أجل دراسة اقتصادية أو لتشجيع الصناعة اللبنانية، فهذان الموضوعان يوليهما دولة رئيس الوزراء الاهتمام الكافي".

وتابع وزير الداخلية اللبناني قائلاً: "هناك تهريب كبتاغون كُشف بالأمس وتُتابع، وأوقف المعنيون بها، وسنتابع الإجراءات، وسنعطي أجوبة عملية لما يحصل من تهريب، وما يمكن أن يهدد علاقتنا بالمملكلة العربية السعودية ودول الخليج، لذا يجب أن تكون إجاباتنا واضحة في هذا الشأن، وشدّد وزير الصناعة أيضاً على هذه الخطوة".

وعن ضبط كمية من الكبتاغون أول أمس السبت، قال وزير الداخلية اللبناني: "أطلب متابعة كل الإجراءات القضائية حتى لو كانت هذه المواد صُنعت خارج لبنان، وأُدخلت اليه لتغيير اسم الشركة وإعادة توضيبها، أي شركة تتورط في هذه العملية سيسحب ترخيصها وستتوقف عن العمل وسيُعلن عنها".

وعن القدرة على ضبط التهريب من المعابر غير الشرعية، قال مولوي: " هناك اجتماع سأعقده مساء اليوم وسيشارك فيه كل الضباط المعنيين بمكافحة التهريب والمخدرات، من مكتب مكافحة المخدرات، والمخابرات، والجيش، وإدارة الجمارك، وسننشىء مديرية مركزية لمكافحة المخدرات، وهي منصوص عليها في قانون مكافحة المخدرات ولم تُطبق لغاية اليوم".

يذكر أن السعودية اتخذت قراراً يقضى بمنع دخول شحنات الخضروات والفواكه اللبنانية إلى المملكة أو عبور أراضيها، في أبريل (نيسان) الماضي، بعد ضبط شاحنة محملة بفاكهة رمان من لبنان، داخلها مواد مخدرة.