رئيس النيجر محمد بازوم  (أرشيف)
رئيس النيجر محمد بازوم (أرشيف)
الإثنين 6 ديسمبر 2021 / 23:45

رئيس النيجر: شبكات تهريب ليبية أغرقت منطقة الساحل بأسلحة متطورة

وصف رئيس النيجر محمد بازوم اليوم الإثنين ضعف وسائل مكافحة الاتجار بالأسلحة انطلاقاً من ليبيا التي تعد مصدر رئيسياً لتسليح فصائل متشددة تنشط في منطقة الساحل، بـ "خطأ فادح".

وفي مواجهة انعدام الأمن في منطقة تشهد أعمال عنف من جماعات متشددة، اعتبر بازوم أن دول الساحل "في حاجة إلى دعم أكثر تكّيفا من شركائها يتمحور حول الاستخبارات والإسناد الجوي وتعزيز قدرات جيوشها".

وتابع "على صعيد الاستخبارات، الخطأ الفادح الذي يرتكبه الشركاء هو ضعف الانخراط في مكافحة الإتجار بالأسلحة انطلاقاً من ليبيا، رغم أنه العامل الأهم على صعيد نشر هذا الإرهاب".

وتواجه جيوش دول الساحل ودول أوروبية عدة منخرطة في مكافحة المتطرفين في المنطقة، بينها فرنسا، هجمات متزايدة تشنها فصائل مسلحة عدة.

وقال بازوم في كلمة ألقاها في افتتاح منتدى دكار حول السلام والأمن في إفريقيا: "أسلحة الجماعات الإرهابية التي تنشط حالياً في منطقة الساحل ذات طابع متطور"، وشدد على أن أسلحة هذه الجماعات وذخائرها "كمياتها كبيرة"، مؤكداً شراءها "بأسعار بخسة من خلال شبكات تهريب ليبية".

وأعرب عن اعتقاده بأن مخزون الإرهابيين من بعض هذه الأسلحة يفوق مخزون القوات النظامية منها، مشيراً إلى قاذفات الصواريخ المضادة للدروع "ار.بي.جي" ورشاشات "ام-80" الأكثر استخداماً في هذه الحروب.

وأشار إلى أنه "لم يسبق في أي بقعة من العالم أن حصلت جماعات متمردة على الأسلحة نفسها التي في حوزة القوات النظامية التي تقاتلها كما في منطقة الساحل".

وأكد بازوم أن "طفرة الأسلحة هذه تسربت إلى منطقة الساحل وتستخدم في تعزيز قدرات مختلف الجهات الإرهابية والعصابات الإجرامية الكثيرة التي تنشط في المنطقة خاصةً في نيجيريا".