تعبيرية
تعبيرية
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 / 16:21

طائرة تعمل بالهيدروجين تقطع نصف العالم دون التزود بالوقود

24- إعداد: سامي حسين

قدم مشروع FlyZero الذي يقوده معهد تكنولوجيا الفضاء وتموله حكومة المملكة المتحدة مفهوماً جديداً لطائرة متوسطة الحجم تعمل بالهيدروجين السائل.

الطائرة الجديدة ستكون قادرة على نقل 279 راكبا دون توقف من لندن إلى سان فرانسيسكو، أو من لندن إلى أوكلاند بنيوزيلندا مع توقف واحد للتزود بالوقود. والطائرة التي يبلغ طول جناحيها 54 متراً ومحركين توربينيين، ستوفر "نفس السرعة والراحة مثل طائرات اليوم" ولكن بدون انبعاثات كربونية.

ويقول معهد تكنولوجيا الفضاء إن الطائرة لديها خزانات وقود مبردة في جسم الطائرة الخلفي، والتي ستخزن الهيدروجين عند -250 درجة مئوية (-418 درجة فهرنهايت). وسيحافظ خزانان على طول جسم الطائرة الأمامي على توازن الطائرة عند استخدام الوقود.

ويعتقد المراقبون أننا على بعد سنوات من تحول طائرات الهيدروجين التجارية إلى حقيقة واقعة. والبنية التحتية للتزود بالوقود غير موجودة حتى الآن، والهيدروجين أغلى ثمناً ويصعب تخزينه، ومع ذلك، قد لا تكون هذه الأنواع من الطائرات مجرد حلم بعيد المنال.

ويتوقع معهد تكنولوجيا الفضاء أنه بحلول منتصف 2030، قد تكون طائرات الهيدروجين الفعالة خياراً اقتصادياً أكثر من الطائرات الحالية. ويرجع ذلك جزئيًا إلى تحول القطاعات الأخرى نحو الهيدروجين، والذي من المرجح أن يقلل من تكاليف التوريد.

ويخطط مشروع FlyZero لنشر المزيد من النتائج التفصيلية في أوائل العام المقبل، بما في ذلك مفاهيم الطائرات الإقليمية وضيقة الجسم ومتوسطة الحجم، والتقارير الاقتصادية والسوقية، وخرائط الطريق المطلوبة وتقييم الاستدامة.