قوات أذرية على الحدود مع أرمينيا (أ ف ب)
قوات أذرية على الحدود مع أرمينيا (أ ف ب)
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 / 22:43

العدل الدولية تأمر أذربيجان بالتوقف عن انتهاك الإرث الثقافي الأرمني

أمرت محكمة العدل الدولية كلاً من أرمينيا وأذربيجان بنبذ الكراهية العنصرية وبتجنب تصعيد النزاع بعد الحرب الخاطفة بينهما في العام الماضي.

وأمرت المحكمة أذربيجان بحماية الأرمن المسجونين لديها على خلفية نزاع 2020 حول ناغورنو قره باخ، وبالكف عن انتهاك الإرث الثقافي الأرمني، خاصةً الكنائس.

وطالبت الجمهوريتان السوفياتيتان السابقتان، محكمة العدل الدولية في لاهاي، باتخاذ تدابير طارئة لوقف انتهاكات تمس "الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري" وتتبادلتا الاتهامات بارتكابها.

وقالت رئيسة محكمة العدل الدولية جوان دونوهيو: "على الطرفين أن يمتنعا عن أي ممارسات من شأنها مفاقمة النزاع أمام المحكمة، أو إطالة أمده أو جعل التوصل إلى حل له أمراً أكثر صعوبة".

وقرارات المحكمة، ملزمة رغم من أنها لا تملك وسائل إنفاذها، معلقة في انتظار استكمال ملف قضية النزاع الذي قد يستغرق أعواماً.

وأمرت المحكمة أذربيجان بحماية الأرمن المسجونين لديها على خلفية النزاع من "العنف والأذى الجسدي"، والحرص على معاملتهم وفق ما تنص عليه القوانين، بعد اتهامات بتعرضهم لسوء المعاملة.

وأمرت المحكمة أيضاً أذربيجان بمنع "نهب وتدنيس" الإرث الثقافي الأرمني، بما في ذلك الكنائس.

وأمرت المحكمة أرمينيا وأذربيجان بـ"اتخاذ كل التدابير اللازمة لمنع التحريض على الكراهية والتمييز العنصريين" ضد بعضهما بعضا.

وردّت المحكمة التماس أذربيجان لمنع أرمينيا من زرع الألغام الأرضية ولإجبارها على تسليم خارطة المناطق الملغمة، مشيرة إلى أن هذا الأمر غير منصوص عليه في "الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري".