الأربعاء 8 ديسمبر 2021 / 21:08

أدنوك وجنرال إلكتريك تتعاونان للحد من الانبعاثات الكربونية

أعلنت اليوم الأربعاء شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وشركة "جنرال إلكتريك لطاقة الغاز" إطلاق مبادرة للتعاون المشترك لوضع خارطة طريق للحد من الانبعاثات الكربونية من التوربينات الغازية المستخدمة ضمن مشاريع أدنوك في مجال التكرير والبتروكيماويات وعملياتها الصناعية، بما يشمل مجمع الرويس الصناعي، في أبوظبي.

ويدعم هذا التعاون المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي في دولة الإمارات بحلول 2050، كما تعزز مكانة "أدنوك" أحد أكبر منتجي النفط والغاز الأقل كثافة في مستويات انبعاثات الكربون في العالم.

وتأتي المبادرة في أعقاب اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في مجال الطاقة النظيفة التي وقعت أخيراً بين أدنوك وشركة مياه وكهرباء الإمارات، بما يعزز جهود أدنوك في خفض انبعاثات الكربون وتمكين النمو المستدام في المستقبل.

وقال نائب رئيس أول، إدارة أصول التكرير والبتروكيماويات في أدنوك أحمد عمر عبدالله: "تؤكد مبادرة التعاون المشترك مع جنرال إلكتريك التزام أدنوك بدعم هدف الإمارات المتمثل في تحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 وسعيها الدؤوب لخفض الانبعاثات من عملياتها".

وتتماشى هذه الشراكة مع سعي أدنوك المستمر لمواكبة التحول في قطاع الطاقة وتؤكد التزامها بتحقيق الريادة البيئية في الوقت الذي تعمل فيه على تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.

كما تدعم هذه الشراكة مع جنرال إلكتريك جهودها في لتطوير حلول مستدامة لتوليد الطاقة الكهربائية وطموحاتها في تحويل الهيدروجين إلى وقود مستقبلي، وتعزيز مكانتها الرائدة في مجال استخدام تقنيات التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه".

وستركز مبادرة التعاون المشترك بين أدنوك وجنرال إلكتريك على استخدام الهيدروجين وأنواع الوقود الحاملة له في توليد الطاقة منخفضة الكربون، وتقييم جدوى استخدام الأمونيا وقوداً لتشغيل التوربينات الغازية من جنرال إلكتريك في أدنوك، ودمج حلول التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه في منشآت توليد الطاقة في أدنوك وبرامج البحث والتطوير المشتركة لتطوير حلول مبتكرة للحد من انبعاثات الكربون في عمليات توليد الطاقة القائمة على الغاز.

وقال الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة أعمال خدمات الطاقة وأنظمة الطاقة الغازية لدى جنرال إلكتريك  في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا جوزيف أنيس: "ستلعب الصناعات ذات الاستخدام المكثّف للطاقة مثل النفط والغاز والمصاهر والبتروكيماويات والطيران وغيرها دوراً مهماً في تحول قطاع الطاقة في الإمارات، وتوفر حلول الهيدروجين والوقود القائم على الهيدروجين والأمونيا وحلول احتجاز الكربون مسارات فعالة للحد من معظم انبعاثات الكربون عند توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الغاز، وذلك من دون التأثير على فعالية إمدادات الكهرباء، وهو مقياس مهم للنمو الصناعي، وبذلك، يشرفنا التعاون مع أدنوك للبحث في حلول للحد من الانبعاثات من توربينات "جنرال إلكتريك" الغازية ونقدر ثقتها فينا".

ويأتي الإعلان استمراراً للتعاون بين أدنوك وجنرال إلكتريك في مجال تعزيز أداء عمليات أدنوك وضمان استدامتها.