طائرات إيرانية في مطار طهران (أرشيف)
طائرات إيرانية في مطار طهران (أرشيف)
الأربعاء 8 ديسمبر 2021 / 23:29

نصف الطائرات المدنية الإيرانية خارج الخدمة بسبب قطع الغيار

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الإيرانية علي رضا برخور الأربعاء، أن أكثر من نصف أسطول إيران من الطائرات المدنية متوقف عن العمل بسبب غياب قطع غيار.

وقال برخور في مقابلة مع وكالة الأنباء "إرنا" إن "عدد الطائرات المتوقف عن العمل ارتفع إلى أكثر من 170، بسبب غياب قطع غيار، خاصةً المحركات".

وقال في المقابلة التي أجريت معه هذا الأسبوع إن أكثر من نصف أسطول الطائرات المدنية في إيران الخاضعة لعقوبات، متوقف عن العمل.

وتابع برخور "إذا تواصل هذا المنحى، سنشهد توقف مزيد من الطائرات عن العمل في المستقبل".

وتابع "نأمل أن تكون من أولويات الحكومة المساعدة في تمويل شركات الطيران لتكون قادرة على توفير قطع الغيار لتحسين أوضاع الطائرات المتوقفة".

ووفق صحيفة "فاينانشل تريبيون" الاقتصادية الإيرانية، تشغّل شركة الطيران الإيرانية "إيران إير" حاليا أسطولاً من 39 طائرة، غالبيتها من طراز إيرباص.

ويرزح الاقتصاد الإيراني تحت وطأة عقوبات صارمة، رُفعت إثر الاتفاق النووي في 2015، إلا أن العقوبات أعيد فرضها بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في عهد الرئيس دونالد ترامب في  2018.

وفي 2016 اشترت طهران 100 طائرة إيرباص و80 طائرة بوينغ و40 طائرة "ايه.تي.آر" لم تتسلم منها سوى 11، بسبب إعادة فرض العقوبات، وفق الصحيفة.