الأربعاء 25 مايو 2022
موقع 24 الإخباري

التشكيل المثالى لمنتخب كأس العرب

ضمت تشكيلة منتخب بطولة كأس العرب، أحمد فتوح المدافع الأيسر للمنتخب المصري الأول لكرة القدم، بعدما لفت اللاعب الأنظار خلال البطولة التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 31 نوفمبر (تشرين الثاني) حتي 18 ديسمبر (كانون الأول).

واستحوذ منتخب الجزائر المتوج بلقب النسخة العاشرة من كأس العرب علي نصيب الأسد من تشكيلة البطولة، بينما تواجد في القائمة مدافع الأهلي بدر بنون ومهاجم الزمالك سيف الجزيري، حسب صحيفة المصري اليوم.

وأعلنت اللجنة المنظمة للبطولة عن تشكيل كأس العرب المكون:
حراسة المرمي: رايس مبولحي - الجزائر
خط الدفاع: الشيبي "المغرب" - بدر بنون "المغرب" - جمال الدين بن عمري "الجزائر" - أحمد فتوح " مصر".
خط الوسط: عبد العزيز حاتم "قطر" - ياسين برهامي "الجزائر" - يوسف مساكني "تونس".
خط الهجوم: أكرم عفيف"قطر"- يوسف بلايلي "الجزائر"- سيف الجزيري "تونس".
كان قد حصد سيف الدين الجزيري لاعب منتخب تونس على الحذاء الذهبي لبطولة كأس العرب 2021، واحتل الجزيري قائمة هدافي البطولة برصيد 4 أهداف.

وتوج منتخب الجزائر بلقب كأس العرب 2021 عقب الفوز على نظيره التونسي بهدفين نظيفين خلال المباراة التي أقيمت بينهما على إستاد البيت في نهائي البطولة العربية.

ومن المقرر أن يحصل منتخب الجزائر على 5 ملايين دولار بعد احتلال المركز الأول بينما حصل منتخب تونس على 3 ملايين دولار بعد احتلال المركز الثاني .

وكانت المنتخبات التي تأهلت لربع النهائي حصلت على 750 ألف دولار،  بالإضافة إلى حصول كل منتخب شارك فى البطولة يحصل على 500 ألف دولار.

ويحصل صاحب المركز الأول على 5 ملايين دولار، بينما يحصل صاحب المركز الثاني 3 ملايين دولار، كما يحصل صاحب المركز الثالث على 2 مليون دولار، بينما يحصل صاحب المركز الرابع على 1.5 مليون دولار.

ويعد اللقب هو الأول في تاريخ مشاركات الجزائر، بعدما شارك في نسختي 1988 و1989 وخرج من دور المجموعات.

بينما فشل منتخب تونس في التتويج بلقبه الثاني في مشاركته الثالثة بعدما حقق اللقب عام 1963.

وحصل منتخب مصر علي المركز الرابع بعد خسارته أمام منتخب قطر بركلات الترجيح بنتيجة 5-4.

وتعد النسخة الحالية من بطولة كأس العرب هي العاشرة من تاريخ البطولة التي أقيمت أول نسخة منها عام 1963 في لبنان وجرت النسخة الأخيرة عام 2012 في السعودية.

ويعد المنتخب العراقي الأكثر إحرازاً للألقاب برصيد 4 ألقاب وفازت السعودية بلقبين وكل من تونس ومصر والمغرب بلقب واحد لكل منها ، فضلا عن الجزائر المتوج باللقب الأخير.

وشارك في بطولة كأس العرب "قطر 2021" 16 منتخباً، حيث أقيمت للمرة الأولى تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وتعد بروفة مصغرة لكأس العالم التي تستضيفها قطر في 2022.

وأقيمت مباريات البطولة على ملاعب مونديال قطر 2022، فقد احتضن إستاد "البيت" المباراة الافتتاحية لبطولة وسيستضيف النهائي أيضا فضلا عن ملاعب "أحمد بن علي"، "الجنوب"، "الثمامة"، "المدينة التعليمية" و"974".
T+ T T-