وزير الطاقة السعودي (أرشيف)
وزير الطاقة السعودي (أرشيف)
الإثنين 10 يناير 2022 / 11:10

محادثات سعودية عُمانية تتناول أوضاع سوق النفط العالمية

تُعقد قبل ظهر اليوم الإثنين في الرياض محادثات بين الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي ونظيره العماني محمد بن حمد بن سيف الرمحي تتناول أوضاع السوق النفطية في ضوء قرار تكتل "أوبك بلس" الأسبوع الماضي الإلتزام بالزيادة المزمعة في إنتاج شهر فبراير(شباط) المقبل ما يعكس تراجع حدة المخاوف من تكوّن فائض كبير من النفط في الربع الأول.

وكانت مجموعة الدول المنتجة التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها وعلى رأسهم روسيا قررت في 4 يناير(كانون الثاني) الجاري زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يومياً الشهر المقبل.

وسلطنة عُمان دولة منتجة للنفط الخام وعضو في تحالف"أوبك بلس" ويبلغ متوسط إنتاجها الفعلي 1.1 مليون برميل يومياً.

بينما السعودية منتج كبير للنفط بمتوسط إنتاج يومي 11 مليون برميل في الوضع الطبيعي تأتي كثالث أكبر منتج بعد روسيا والولايات المتحدة وأكبر مصدّر للنفط عالميا بمتوسط 7.4 مليون برميل يومياً.

وقال مصدر نفطي خليجي إن الوزيرين "سيبحثان أيضاً ما تم إنجازه على صعيد تفعيل مسار التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الطاقة ".

يشار إلى أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 3.36 مليار دولار في عام 2020، فيما بلغت قيمة الصادرات السعودية غير النفطية إلى سلطنة عُمان 1.16 مليار دولار حسب الإعلام الرسمي.