الثلاثاء 18 يناير 2022
موقع 24 الإخباري

واشنطن تضغط على حلفائها الأوروبيين لفرض عقوبات على روسيا

جنود على دبابات روسية قرب الحدود مع أوكرانيا (أرشيف)
جنود على دبابات روسية قرب الحدود مع أوكرانيا (أرشيف)
قالت وكالة بلومبرغ للأنباء اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة الأمريكية تضغط على حلفائها الأوروبيين للموافقة على فرض عقوبات محتملة ضد روسيا، وذلك في ظل قلق واشنطن من التقدم البطئ في محادثاتها المستمرة مع موسكو منذ أسابيع، وتصاعد المخاوف من اتخاذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قراراً بغزو أوكرانيا، في وقت قريب.  

ونقلت بلومبرغ عن مصادر مطلعة على محادثات هذا الأسبوع، أن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ناقشت أيضاً مع الحلفاء الأوروبيين مجموعة الإجراءات الانتقامية المحتملة التي قد تتخذها موسكو".

وأضافت أن إدارة بايدن ناقشت مع الأوروبيين إمكانية غزو روسيا لأوكرانيا، فضلاً عن محاولة موسكو التخطيط لانقلاب ضد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أو أي عمليات أخرى لزعزعة الحكومة الأوكرانية.   

وتوضح بلومبرغ، أنه رغم نفي الرئيس الروسي التخطيط لغزو أوكرانيا، فإنه يطالب بضمانات أمنية من حلف شمال الأطلسي، مع مواصلة حشد القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا. 

وقالت نائب وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان، عبر تويتر إن "الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف الناتو تحدثوا بصوت واحد هذا الأسبوع لدعم المبادئ الأساسية، وهي أن جميع البلدان حرة، ويجب أن تكون حرة في اختيار تحالفاتها،. السيادة والسلامة الإقليمية أمران مقدسان".

وتضيف بلومبرغ أن تشكيل قوة ردع اقتصادية موحدة وسيلة مهمة في المحاولات الرامية لثني الرئيس الروسي عن العمل العسكري ضد أوكرانيا، خاصة في غياب تحديد مواعيد لمزيد من النقاشات مع موسكو.

وصعد المسؤولون الروس حدة خطاباتهم أمس الخميس،  فقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إن "المحادثات مع الدول الغربية، وصلت إلى طريق مسدود".  

وألقت هذه التصريحات بظلالها على الروبل الروسي، الذي تراجع أمام الدولار في تعاملات الأسواق الناشئة اليوم الجمعة. 
 

T+ T T-