الثلاثاء 18 يناير 2022
موقع 24 الإخباري

لبنان يؤكد تحسن الآفاق الصناعية والاقتصادية

وزير الصناعة اللبناني بوشكيان والرئيس اللبناني عون (أرشيف)
وزير الصناعة اللبناني بوشكيان والرئيس اللبناني عون (أرشيف)
أكد وزير الصناعة اللبناني، جورج بوشكيان تحسن الآفاق الصناعية والاقتصادية والإنتاجية تدريجياً في لبنان مع عمل الوزارة والتدابير التي تتخذها، نافياً وجود هجرة مصانع من لبنان.

وجاءت تصريحات الوزير  بعد لقائه قبل ظهر اليوم الجمعة رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا، الذي اطلع منه على الواقع الصناعي في البلاد بالإضافة إلى نتائج محادثاته في العراق، حيث وقع مذكرة تعاون وافتتح مؤتمر الأعمال العراقي اللبناني، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

وأكد الوزير بوشكيان تحسن الآفاق الصناعية والاقتصادية والإنتاجية تدريجياً في لبنان، مع عمل الوزارة والتدابير التي تتخذها لجهة إقفال المصانع غير المرخصة، وإلزام المؤسسات الصناعية بالعمل وفق مواصفات ومعايير الجودة التي تؤهل المنتج اللبناني للمنافسة في الداخل والخارج.

ورداً على سؤال عن هجرة مصانع لبنانية إلى الخارج، قال وزير الصناعة "إن هذا الموضوع غير صحيح ذلك أن ثمة مصانع بدأت تفتح فروعاً إنتاجية لها في الخارج، فيما كانت هناك استثمارات صناعية عديدة في لبنان في العام 2021".

وأضاف "هناك اليوم رخص ومعامل ضخمة قيد الإنشاء في العديد من القطاعات، من بينها قطاعا الدواء الواعد والمواد الغذائية وغيرهما".
 
ونقل الوزير بوشكيان عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تشجيعه على المضي في هذه الخطة لإعادة إطلاق الصناعة وتحديثها واستعادة الاقتصاد الإنتاجي دوره بديلاً عن الاقتصاد الريعي.

يذكر أن الأزمة المالية والاقتصادية التي بدأت قبل عامين طالت كافة القطاعات الإنتاجية في لبنان، ولكنها كانت سبباً في انخفاض الاستيراد بنسبة كبيرة الأمر الذي أعطى فرصة أكبر للمنتجات المحلية لتنمو وتزدهر في السوق المحلي وبأسعار تنافسية.
T+ T T-