نوفاك ديوكوفيتش (رويترز)
نوفاك ديوكوفيتش (رويترز)
السبت 15 يناير 2022 / 10:25

أستراليا المفتوحة: اللاعبون يشعرون بالملل من أزمة ديوكوفيتش

قال لاعبون بارزون في بطولة أستراليا المفتوحة اليوم السبت، إنهم يشعرون بالملل من أزمة نوفاك ديوكوفيتش التي ألقت بظلالها على أولى البطولات الأربع الكبرى لهذا العام ويريدون عودة الأضواء للتسليط على التنس.

وتركزت الأضواء تماماً على معركة ديوكوفيتش المصنف الأول عالمياً للمنافسة في البطولة في مواجهة حكومة تحاول ترحيله بعد إلغاء تأشيرة دخوله البلاد مرتين.

وأثار ديوكوفيتش، المتشكك في تناول اللقاح، غضباً واسعاً في أستراليا عندما أعلن الأسبوع الماضي أنه سيتوجه إلى ملبورن بعد حصوله على إعفاء طبي من متطلبات اللقاح للزوار.

وحددت محكمة أسترالية جلسة استماع بشأن قضية إلغاء تأشيرة دخول ديوكوفيتش غداً الأحد، في تمام الساعة 9:30 صباحاً بالتوقيت المحلي.

وقال اللاعب اليوناني ستيفانوس تيتيباس المصنف الرابع للصحافيين في ملبورن بارك قبل يومين من انطلاق البطولة بعد غد الإثنين: "لن أكذب، سيطرت أنباء ديوكوفيتش إلى حد كبير على كافة المواقع الأخبارية خلال الأسبوعين الماضيين، لم يتم ذكر التنس بما يكفي خلال هذه الأسبوعين وهذا عار".

وأثارت محاولة ديوكوفيتش للدفاع عن لقبه وتحقيق رقم قياسي في البطولات الأربع الكبرى بفوزه بلقبه 21 دون الحصول على لقاح ضد كوفيد-19 غضب الأستراليين وسط تفشي متحور أوميكرون سريع الانتشار، لكنه تحول إلى بطل وسط حركة المناهضين للتطعيم ضد الفيروس.

وقال أليكس دي ميناور المصنف الأول في أستراليا و32 في البطولة للصحافيين في ملبورك بارك: "أعتقد أولاً وقبل كل شيء، إن هذا الموقف تسلطت عليه الكثير من الأضواء بعيداً عن المتنافسين في البطولة، نحن هنا للمشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة، نحن على استعداد للمنافسة ونأمل أن نقضي أسبوعين جيدين للغاية".

وتابع: "يبدو أن هذا الموقف يأخذنا بعيداً عن المنافسة التي نريدها أن تبدأ، نحن متشوقون لانطلاق البطولة، بطولة أستراليا المفتوحة دائماً حدثاً مذهلاً، البطولة الكبرى التي تستضيفها بلادي هي بطولتي المفضلة".

وأضاف: "حتى أكون صادقاً، أنا مستعد فقط لوضع ذلك كله خلف ظهري والتركيز على خوض مباريات التنس والتركيز عليها فقط".

ويقاتل المصنف الأول عالمياً لإلغاء قرار الحكومة الأسترالية بإبعاده خارج البلاد.

ورفض دي ميناور انتقاد اللاعب الصربي، لكنه قال إن قرار ديوكوفيتش برفض التطعيم ضد فيروس كورونا يتعارض مع ما هو مطلوب من الأستراليين العاديين.

وأضاف: "عانى الأستراليون كثيراً وهذا ليس سراً، عانوا من صعوبات بالغة، وبذلوا الكثير من أجل حماية أنفسهم وحدودهم، عندما تأتي إلى هنا مثل أي لاعب تنس آخر، إذا أردت أن تدخل البلاد يتعين عليك تناول جرعتين من التطعيم، الأمر متروك له وخياراته".

وقالت نعومي أوساكا بطلة أستراليا المفتوحة للسيدات إن موقف ديوكوفيتش متروك للحكومة وليس للاعبين.

ومع ذلك فقد أبدت بعض التعاطف مع اللاعب الصربي، بعد شعورها بعدم الراحة كونها أصبحت مركزاً للاهتمام عندما انسحبت من بطولة فرنسا المفتوحة العام الماضي بعد خلاف مع المنظمين حول حضورها الإلزامي للمؤتمرات الصحافية.