الثلاثاء 18 يناير 2022 / 16:39

"بيار كاردان" يعود إلى أسبوع الموضة في باريس

يعود "بيار كاردان" للمشاركة في أسبوع الموضة في باريس، في محاولة لبث حياة جديدة في العلامة التجارية، وفق ما قال رئيسها الجديد، بعد أكثر من عام بقليل على وفاة مؤسسها الأسطوري.

وقال ابن شقيقه وخلفه المختار بعناية رودريغو بازيليكاتي-كاردان "مع اقترابه من عيد ميلاده الثمانين، قال إن ثمة الكثير من المصممين الشباب الذين يجب أن يكونواً جزءاً من أسبوع الموضة ولا يريد أن يقف في طريقهم".

لكن بازيليكاتي-كاردان يعتقد أن الوقت حان لإعادة إطلاق العلامة التجارية.

عرض تذكاري خاص لكاردان
والخطوة الأولى ستكون عرض تذكاري خاص مخصص لبيار كاردان في 28 يناير، في نهاية أسبوع الموضة.

وقال الرئيس التنفيذي الجديد للمجموعة "نريد العودة إلى أسابيع الموضة، مرة واحدة على الأقل في السنة. نحن نحتاج إلى الدعاية".

وتابع "عمي فعل الكثير والدعاية جاءت بشكل طبيعي. لكنه كرّس الجزء الأخير من حياته للإبداع وليس للتوزيع".

الفضاء الخارجي..موضوع أسبوع الموضة
ساهم كاردان في إحداث ثورة في عالم الموضة في ستينات القرن الماضي وسبعيناته بتصميمات جريئة ومستقبلية استفادت من الإثارة التي كانت في أوجها حول عصر الفضاء.

وانطلاقاً من ذلك، سيقام العرض التكريمي في متحف الطيران والفضاء خارج باريس.

وأوضح بازيليكاتي-كاردان "أردنا أن يكون الموضوع هو الفضاء الخارجي لاستحضار الستينات عندما أراد بيار كاردان أن يصمم ملابس مشابهة لبزات الرواد الذين يسافرون في سفن فضائية".

وأشار إلى أنه "كان الأول، بل الوحيد الذي تجرأ على القيام بذلك مع أندريه كورّيج، وقد تعرض لانتقادات من الجميع في ذلك الوقت".

لكن منذ السبعينات، بدأ كاردان بيع تراخيص اسم علامته التجارية لمئات الشركات والمنتجات، من خلاطات الطعام إلى أجهزة الرد الآلي وصولا إلى السردين المعلب.

وكانت تلك الخطوة مربحة جدا ولم يندم عليها بيار كاردان إطلاقاً إذ صرّح لصحيفة "نيويورك تايمز" في العام 2002 "خلال الحرب، كنت أفضل أن أشم رائحة السردين أكثر من رائحة العطر".
لكن بالنسبة إلى البعض، قللت تلك التراخيص من جاذبية العلامة التجارية مع إلصاق اسمها على ملابس رديئة النوعية ومنخفضة السعر في كل أنحاء العالم.
اختير بازيليكاتي-كاردان، وهو مهندس ومصمم غرافيك، خلفا لعمه في العام 2018 بعدما عمل معه منذ التسعينات، خصوصا على الأكسسوارات.
وروى بازيليكاتي--كاردان "لقد أحب بساطة معينة، حب المنحنى. لقد أوضح لي أنني كنت أقوم بالأمور بشكل غريزي".
بعدما أصبح الرئيس التنفيذي للمجموعة، بقي يصمم نظارات ويختار الأفكار المرشحة لأن يتم تطويرها في التشكيلات المستقبلية.

مئوية كاردان..في مسقط رأسه
وقال "في تصميم من أصل 50، أجد شيئا جديدا وأختاره" لكنه يدرك الحاجة إلى "تجديد" العلامة الشهيرة ربما مع مجموعة جديدة من المصممين من الخارج... وكل ذلك من دون نسيان مؤسسها الأسطوري: يخطط بازيليكاتي-كاردان لتنظيم حدث في 2 يوليو (تموز) للاحتفال بالذكرى المئوية لبيار كاردان، وهذه المرة قد يكون في البندقية، مسقط رأس مصمم الأزياء.