الإثنين 23 مايو 2022
موقع 24 الإخباري

كفيفة تشارك حيلاً ذكية للعيش بشكل طبيعي

كلير سيسك (ميرور)
كلير سيسك (ميرور)
عندما بلغت الـ29 أصيبت كلير سيسك بجلطتين، في محنة أدت في النهاية إلى فقدانها البصر.

ورغم ذلك اكتشفت كلير 41 عاماً، التي تصف نفسها بـ "عمياء وخرقاء بعض الشيء" و "مضحكة للغاية"، كيفية مواصلة حياتها بالطريقة التي اعتادتها قبل أزمتها بصرها، على تيك توك.

وتستخدم كلير صفحتها على تيك توك باسم CanSeeCantSee لتزويد فاقدي البصر بمعلومات عن الحياة، وتتراوح المقاطع بين المرح والمعلومات المفيدة. 


وتظهر مقاطع كلير تجري في هيرتفورد، وتملأ قنينة بالماء الساخن، وتطير إلى نيويورك ومناطق أخرى حول العالم. وفي مقاطع أخرى، تشرح كيف تحلم، وتقرأ القوائم، وتزور متاجر البقالة.

وفي أحد المقاطع، توضح كلير كيف تصب لنفسها كأسا من الحليب باستخدام مؤشر سائل تعلقه أولاً على حافة العبوة، حتى يصدر صوت تنبيه، بامتلاء الكوب.

وفي مقطع آخر تُظهر كلير حيلة تستخدمها عند تحديد ملامح وجهها، حيث تضع فرشاة مكياج على جنتيها وتحرك عصا الكونتور فوق الفرشاة، ثم تمزج المكياج بإسفنجة وتعد سبع أو ثماني مرات.



وفي مقطع ثالث، تشرح كلير كيف "تنظر" إلى الصور بتحريك هاتفها فوقها باستخدام تطبيق Seeing AI فتحصل على وصف صوتي لما "تراه"، ما يمنحها فكرة تقريبية عما يُعرض.

ومع  147.5 ألف متابع، تلقت كلير الكثير من الثناء من مستخدمي تيك توك لنهجها الممتع الذي يسهل تعليم الآخرين.

وعلق أحد مستخدم بأنه "يعشق" انفتاحها، وكتب آخر "لا أستطيع أن أتخيل كيف يعيشون، ولكني أكن كل الاحترام لجميع المكفوفين الذين يتعايشون بشكل جيد مع حياتهم".

وقالت كلير: "آمل أن يساعد ذلك في كسر الحواجز، وإظهار قدرتنا، وفي نهاية المطاف، رغم إعاقتنا، سنظل موظفين جيدين. وأصعب شيء صادفته في مجتمع فاقدي البصر، النضال للعثور على عمل، وهذا ليس فقط في المملكة المتحدة، بل في كل مكان في العالم".
T+ T T-