الأحد 29 مايو 2022
موقع 24 الإخباري

ارتفاع قياسي للتضخم في بريطانيا

متسوقان بريطانيان في محل مواد غذائية (أرشيف)
متسوقان بريطانيان في محل مواد غذائية (أرشيف)
أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الأربعاء، ارتفاعاً مفاجئاً لمعدل التضخم في بريطانيا ليصل إلى أعلى مستوى منذ 1992، ما يزيد الضغوط على بنك إنجلترا المركزي، لزيادة أسعار الفائدة مجدداً.

وحسب مكتب الإحصاء البريطاني، ارتفعت أسعار المستهلك في ديسمبر (كانون الأول) الماضي  5.4% سنوياً بعد ارتفاعها 5.1% في الشهر السابق.

وكان المحللون الذين استطلعت وكالة بلومبرغ للأنباء آراءهم يتوقعون ارتفاعاً بـ 5.2% فقط.

يأتي ذلك فيما يخشى مسؤولو السياسة النقدية ببنك إنجلترا المركزي ارتفاع معدل التضخم في بريطانيا إلى أكثر من 6% في النصف الأول من العام الجاري، ما يعادل 3 أمثال المعدل الذي يستهدفه البنك المركزي.

وتعزز هذه البيانات، التكهنات بتبني البنك المركزي دورة سريعة من تشديد السياسة النقدية بعد قرار البنك في الشهر الماضي، زيادة سعر الفائدة البريطانية لأول مرة منذ تفشي جائحة فيروس كورونا في أوائل 2020.

وأشارت وكالة بلومبرغ إلى ارتفاع أسعار أكثر من 10% من السلع والخدمات التي يستخدمها البريطانيون العاديون، بأكثر من 10% سنوياً.

وذكر مكتب الإحصاء أن أسعار البنزين، والكهرباء، والغاز الطبيعي، والسيارات المستعملة، ومستلزمات الأطفال، من بين السلع التي زادت أسعارها ،بوتيرة أسرع من باقي السلع.

وذكرت بلومبرغ أن الأرقام تؤكد حدة أزمة المعيشة التي تواجه المستهلكين في بريطانيا، والتي تهدد بتراجع وتيرة التعافي الاقتصادي، وإجبار بنك إنجلترا المركزي على رفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

وارتفعت أسعار السلع الغذائية، مثل البيض، والزبدة، والحليب، ولحم البقر والخراف، والمقرمشات  بمعدل أعلى من معدل التضخم العام.
T+ T T-