السبت 28 مايو 2022
موقع 24 الإخباري

وفاة المدير السابق في "فوغ" أندريه ليون تالي

توفي الصحافي المتخصص في الموضة أندريه ليون تالي، أول مدير إبداعي أسود لمجلة فوغ، الثلاثاء في نيويورك عن 73 عاماً، وأثار رحيله حزناً تجلى من خلال رسائل تكريم من أوساط الموضة والترفيه.

وقال بيان عبر حسابه على انستغرام: "ببالغ الحزن نعلن وفاة أندريه ليون تالي"، من دون أن يحدد سبب الوفاة. وأشار المنشور إلى أن تالي شغل منصب المدير الإبداعي في مجلة "فوغ" خلال مسيرة "تنامي هيمنتها لتصبح المرجع الأبرز في عالم الموضة".

وأضاف البيان: "على مدى العقود الخمسة الماضية التي كان فيها رمزاً عالمياً، كان صديقاً مقرباً من إيف سان لوران، وكارل لاغرفيلد، وبالوما بيكاسو، وديان فون فورستنبرغ وكان لديه ميل لاكتشاف المصممين الشباب ورعايتهم والاحتفاء بهم".

بداية مسيرته في الموضة
وُلد تالي في واشنطن العام 1948، ونشأ على يد جدته إلى حد كبير في دورهام بولاية نورث كارولينا وكان مهتماً بالموضة منذ سن مبكرة.

درس تالي اللغة الفرنسية في الجامعة، وحصل على درجة الماجستير في جامعة براون العريقة، ثم دخل عالم صحافة الموضة. بعد عمله لفترات متقطعة في مجلات من أمثال "إنترفيو" التي أسسها الفنان الشهير آندي وارهول، و"ويمنز واير ديلي" و"دبليو"، ثم لفترة قصيرة في "نيويورك تايمز"، انضم تالي إلى "فوغ" كمدير لأخبار الموضة عام 1983، في السنة نفسها لانضمام رئيسة التحرير الحالية آنا وينتور.

وقد كان ذلك بداية علاقة استمرت ثلاثة عقود مع أشهر مجلات الموضة، حيث عمل كمدير إبداعي ومحرر مساهم ثم كمحرر متنقل حتى مغادرته عام 2013. وقال تالي لصحيفة "ذي غارديان" عام 2020 "لقد أحرقت الأرض بموهبتي وتركت نوري يسطع".

رعى المصممين السود
كان تالي شخصية بارزة في عالم الموضة، إذ رعى المصممين السود وضغط من أجل مزيد من التنوع على منصات عروض الأزياء.

إلى جانب صحافة الموضة، تولى تالي عضوية لجنة التحكيم في برنامج "America's Next Top Model"، كما ظهر في حلقات لـ"Sex and The City" و"Empire".

ألف تالي ثلاثة كتب، بينها مذكراته "Theiffon Trenches" التي حققت مبيعات كبيرة وتطرق فيها إلى خلافه الشهير مع آنا وينتور.

وقالت وينتور في بيان "كما يحصل في الكثير من العلاقات التي تستمر لعقود، كانت هناك لحظات معقدة"، "لكن كل ما أريد أن أتذكره اليوم، كل ما يهمني، هو الرجل اللامع والحنون الذي كان صديقا كريما ومحبا".

إشادات من شخصيات بارزة
كذلك، أشادت شخصيات بارزة أخرى من عالم الموضة والترفيه بالصحافي الراحل. وقالت المصممة المخضرمة ديان فون فورستنبرغ على إنستغرام "وداعاً عزيزي أندريه... لم يرَ أحد العالم بطريقة أكثر أناقة وروعة مما أنت رأيته".

وأضافت: "لم يكن أحد أكثر عاطفية وأعظم منك. سيكون العالم أقل بهجة. لقد أحببتك وضحكت معك لمدة 45 عاماً. أفتقد صراخك الصاخب... أحبك كثيراً".

ونشرت الممثلة فايولا ديفيس الحائزة جائزة أوسكار صورة تجمعها بتالي على تويتر مرفقة إياها بتعليق: "أرقد بسلام أندريه ليون تالي".
T+ T T-