مجلس الدوما الروسي (أرشيف)
مجلس الدوما الروسي (أرشيف)
الجمعة 21 يناير 2022 / 16:43

الدوما الروسي يدرس الاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين في أوكرانيا

يدرس مجلس الدوما الروسي نصّاً يطلب من الرئيس فلاديمير بوتين الاعتراف بالجمهوريتين الانفصاليتين المواليتين لروسيا في أوكرانيا، وفق ما أعلن رئيس المجلس، في خضمّ أزمة مع الغرب.

وقدّم النواب عن الحزب الشيوعي الروسي هذا الأسبوع مشروع نصّ يدعو بوتين إلى الاعتراف باستقلال جمهوريتَيْ دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد، في شرق أوكرانيا واللتين تقاتلان منذ 2014 القوات الأوكرانية.

وقال رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين في منشور على تطبيق تلغرام "إنها مسألة مهمة جداً".

ومن المقرر عقد محادثات مع ممثلي مختلف الأحزاب في مجلس الدوما اعتبارًا من الأسبوع المقبل، وبحسب فولودين فإن كافة الأحزاب السياسية تبدو مؤيدة للمشروع.

يأتي هذا الإعلان في وقت عقد وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي أنتوني بلينكن لقاءً الجمعة في جنيف حول الأزمة الأوكرانية، في حين تشتبه واشنطن بأن موسكو تنوي غزو جارتها.

واندلعت الحرب في الشرق الأوكراني التي أسفرت عن أكثر من 13 ألف قتيل، في ربيع العام 2014 بعد ثورة موالية للغرب في كييف وضمّ موسكو شبه جزيرة القرم.

والتسوية السياسية للنزاع المنصوص عليها في اتفاقات مينسك المبرمة عام 2015، متعثّرة. وتُعتبر روسيا رغم نفيها، الداعم العسكري والمالي للانفصاليين.

وتنفي موسكو أن تكون لديها نية لغزو أوكرانيا، إلا أن الكرملين يصرّ على الحصول على ضمانات أمنية مكتوبة خصوصًا لجهة منع أي توسع لحلف شمال الأطلسي في المستقبل.

واتّهم فولودين حلف الأطلسي بأنه يرغب في احتلال أوكرانيا" والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بانتهاك عملية السلام.

وقال إن "كلاهما يمكن أن يؤدي إلى مأساة.. يجب أن لا نسمح بذلك".

سبق أن اعترفت روسيا عام 2008، باستقلال جمهوريتين انفصاليتين في جورجيا هما أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وأقدمت على هذه الخطوة في أعقاب حرب وجيزة مع جورجيا الجمهورية السوفياتية السابقة التي تطمح للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.