السبت 28 مايو 2022
موقع 24 الإخباري

رئيس كازاخستان يتعهد بالقضاء على أصحاب النفوذ

رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف (أرشيف)
رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف (أرشيف)
تعهد رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف اليوم الجمعة، بالقضاء على أصحاب النفوذ في البلاد بعد تصاعد الاحتجاجات على ارتفاع أسعار المحروقات في مطلع العام الجاري وتحولها إلى شغب دموي، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

ونقلت بلومبرغ عن توكاييف قوله لرجال أعمال محليين، في شرح لرؤيته الاقتصادية حسب تعليقات  موقع المكتب الصحافي الرئاسي اليوم الجمعة: "بادئ ذي بدء، من الضروري تحليل مصادر الاحتكار المصطنعة، ويجب فتح جميع المنافذ للمنافسة".

وشدد توكاييف قبضته على كازاخستان بعد الاضطرابات، التي وصفت بأخطر تحد لرئاسته في الدولة الغنية بالنفط والمعادن منذ استقلالها في 1991.

واستغل توكاييف الأزمة لإلغاء السلطات التي كان يتمتع بها سلفه الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف، الذي حكم البلاد عقود حتى 2019، واحتفظ بنفوذه بعد أن سلم توكاييف مقاليد الحكم.

وأطاح توكاييف بسلفه من رئاسة المجلس الوطني النافذ، وأعلن نفسه رئيساً له.

وقال توكاييف في وقت سابق اليوم، إن خطته الاقتصادية الجديدة لا تشمل مصادرة ممتلكات رجال الأعمال، وإعادة توزيعها، حسب وكالة أنباء إنترفاكس الروسية، وأوضح أن حكومته مستعدة لزيادة الضمانات لحماية الممتلكات الخاصة وضمان إمكانية التنبؤ بالتنظيم مقابل الاستثمارات والوظائف الجيدة وتحسين الصادرات المحتملة، حسب بلومبرغ.

وقال توكاييف إن على الحكومة والشركات معاً، صياغة هذه الإجراءات.



T+ T T-