الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا (البيت الأبيض)
الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا (البيت الأبيض)
الجمعة 21 يناير 2022 / 23:58

بايدن ورئيس وزراء اليابان يتعهدان بالتصدي للصين

توافق الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الجمعة في اجتماع عبر الفيديو على "التصدي" للصين، وأدانا التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية، فيما أكد سيد البيت الأبيض التزام بلاده بالدفاع عن اليابان.

وأعلنت الرئاسة الأمريكية أن بايدن وافق في الاجتماع على زيارة اليابان في النصف الأول من العام للمشاركة في قمة مجموعة "كواد" التي تضم أستراليا، والهند، واليابان، والولايات المتحدة.

ويسعى بايدن إلى إعادة العلاقات الأمريكية اليابانية إلى سابق عهدها، وجعل الأمر أولوية لديه  منذ توليه سدة الرئاسة، بعد أن شهدت العلاقات بين واشنطن وطوكيو فتوراً في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي شكّك في جدوى العلاقات بين واشنطن وعدد من حلفائها في آسيا وأوروبا.

وبعد الاجتماع قال بايدن في تغريدة إنه تشرف بعقد "لقاء مع رئيس الوزراء كيشيدا لترسيخ التحالف بين الولايات المتحدة واليابان، حجر الزاوية للسلام والأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وفي العالم"، مستخدماً تسمية بديلة لمنطقة آسيا المحيط الهادئ.

وتمحورت المحادثات حول التحدي الاستراتيجي المتزايد الذي تشكله الصين التي تثير القلق في المنطقة بتهديد تايوان، التي تعتبر نفسها مستقلة وتعتبرها بكين جزءاً من أراضيها وتهدد باستعادتها بالقوة إذا لزم الأمر.

وجاء في بيان حول الاجتماع أصدره البيت الأبيض أن بايدن وكيشيدا أعربا عن "تصميمهما على التصدي لمحاولات جمهورية الصين الشعبية لتغيير الوضع القائم في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي" و"شدداً على أهمية السلام الاستقرار في مضيق تايوان".

وأعرب الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الياباني عن "قلقهما" من الممارسات الصينية في إقليم شينغ يانغ حيث تتّهم واشنطن بكين بارتكاب إبادة جماعية فيه لأقلية الأويغور المسلمة، وفي هونغ كونغ.

وعلى خط النزاع الدائر بين اليابان والصين حول السيادة على جزر سينكاكو غير المأهولة والاستراتيجية أكد بايدن "التزام الولايات المتحدة الراسخ بالدفاع عن اليابان باستخدام كامل قدراتها"، وفق البيت الأبيض.

وتطرّقت المحادثات إلى ملف كوريا الشمالية التي أجرت منذ مطلع العام تجارب صاروخية في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة.

وأعلن البيت الأبيض أن بايدن وكيشيدا "أدانا" التجارب التي أجرتها أخيراً وأطلقت خلالها صواريخ بالستية.

وعن حشد روسيا قوات عند حدود أوكرانيا، أكد بايدن وكيشيدا أنهما يعملان معاً "بشكل وثيق لردع أي عدوان روسي".

وجاء في بيان البيت الأبيض أن رئيس الوزراء الياباني "تعهّد بمواصلة التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة وغيرها من الحلفاء والشركاء ومع المجتمع الدولي لتحرك قوي، رداً على أي هجوم".

وقبل اللقاء شدد مسؤولان أمريكيان، على أن الهدف منه هو تعزيز التحالف الذي شكل دعامة لريادة الولايات المتحدة في المنطقة بأسرها منذ الحرب العالمية الثانية.