قوات الأشايس الكردية في محيط سجن غويران (المرصد)
قوات الأشايس الكردية في محيط سجن غويران (المرصد)
السبت 22 يناير 2022 / 12:17

80 قتيلاً حصيلة استيلاء داعش على سجن غويران

تتواصل العمليات العسكرية في منطقة سجن غويران ومحيطه ضمن مدينة الحسكة، حيث لاتزال الاشتباكات مستمرة بين عناصر تنظيم داعش من جهة، وقوات مكافحة الإرهاب والأسايش من جهة أخرى، في محاولة متواصلة من قبل الأخير للسيطرة على الوضع بإسناد من التحالف الدولي.

وجدد التحالف الدولي قصفه، اليوم السبت، على المنطقة، في حين لا تزال مباني سجن غويران تحت سيطرة التنظيم، بينما تمكنت القوى العسكرية من عزل السجن عن محيطه بغية السيطرة على السجن بشكل كامل، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوقو الإنسان.

بالتزامن مع ذلك تستمر عمليات التمشيط لحي غويران وحي الزهور ومناطق في محيط السجن بحثاً عن عناصر تنظيم داعش وسجناء التنظيم الفارين من السجن.

وفي السياق ذاته، أكدت مصادر المرصد السوري أن عدد الفارين الذين ألقي القبض عليهم وصل حتى اللحظة إلى 130 سجين من داعش، بينما لايزال العشرات منهم فارين ولا يعلم العدد الحقيقي للسجناء الذين تمكنوا من الهرب من سجن غويران، وأضافت مصادر المرصد السوري بأن المئات منهم فروا خلال ليل أمس الأول وفجر الأمس، مصيرهم لايزال مجهول حتى الآن.

ووثق المرصد السوري ارتفاع حصيلة قتلى الاستيلاء على السجن حيث بلغت الحصيلة الإجمالية للقتلى منذ بدء عملية سجن غويران مساء أمس الأول 78 قتيلاً، 45 من تنظيم داعش و28 من الأسايش وحراس السجن وقوات مكافحة الإرهاب، و5 مدنيين.

ويؤكد المرصد السوري أن العدد أكبر من ذلك ولا يعلم العدد الحقيقي حتى اللحظة، نظراً لوجود العشرات لا يعرف مصيرهم من الأطراف جميعها بالإضافة لوجود عدد كبير من الجرحى بعضهم في حالات خطرة.

وأشار المرصد إلى أن مصير العشرات بات مجهولاً من موظفي وحراس السجن لا يعلم إذا ما تم قتلهم جميعاً أم اتخاذهم عناصر داعش رهائن وأسرى أو غير ذلك.