صحف عربية (24)
صحف عربية (24)
الإثنين 24 يناير 2022 / 10:57

صحف عربية: بعد الهجمات الإرهابية على الإمارات...من المستفيد من الاستهداف الحوثي

شكلت الهجمات الحوثية الأخيرة ضد العاصمة الإماراتية أبوظبي، فصلاً استثنائياً من فصول الإرهاب الحوثي، وأبرزت الإدانات الدولية والعربية أهمية تصدي المجتمع الدولي لتلك الجرائم التي تهدد السلم والأمن الدوليين.

ووفق صحف عربية صادرة اليوم الإثنين، تتأكد اليوم أكثر من أي وقت مضى ضرورة تشكيل تحالف دولي للتصدي للإرهاب الحوثي، في حين لفتت أخرى إاى أن استهداف الحوثي لأبوظبي، محاولة لتغيير ميزان القوى على الأرض في اليمن.

مذهب جديد
في صحيفة الشرق الأوسط، قال غسان شربل: "كان من الطبيعي أن تدينَ جامعة الدول العربية الاعتداءات الحوثية الأخيرة على الإمارات والسعودية" في ظل إصرار الحوثيين على مشروع إقليمي بلبوس مذهبي طائفي جديد في المنطقة، لمحاولة السيطرة عليها.

وينقل الكاتب في السياق، عن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، الذي خبر جيداً الحوثيين طيلة عقود، بعد صراعات وحروب ومصالحات، معهم، بعد سؤاله هل مشكلة  الحوثيين جزء من نزاع سني شيعي، فأجاب "لا، ليس نزاعاً شيعياً سنياً، بل يمكن القول إنه ترويج لمذهب جديد في المنطقة لإشغالها، أو إشغال اليمن، أو إشغال المملكة العربية السعودية تحديداً، وإيصال رسائل موجهة من دول إقليمية صغيرة، أو كبيرة كان لها دور في هذا الجانب".

وعليه يعتبر الكاتب أن العالم اليوم، مطالب بالتدخل لوقف الصلف الحوثي الإيراني، معتبراً أن المشكلة تتحول إلى "مأساة حين تتعمد دولة إقليمية بارزة أو دولة كبرى إطلاق رياح زعزعة الاستقرار متذرعة بوجود مظالم، أو مخاوف أو حقوق مشروعة، ولقد شهد العالم تجارب كشفت عجز المؤسسات الدولية والإقليمية عن التصدي للجوء عدد من الدول إلى ممارسات القوة في احتقار علني للقانون الدولي والمواثيق. هل كانت الأزمة الأوكرانية الحالية تصل إلى هذا الحجم لو تولت الأمم المتحدة قبل سنوات التحرك لضبط الشراهة الروسية أو الاستفزازات الأوكرانية التي تتحدث عنها موسكو؟ وهل كانت اعتداءات الحوثيين لتبلغ هذا الحد لو كانت الجامعة العربية تحركت بفاعلية قبل سنوات ومنذ اتضاح محاولة توظيف الحوثيين في برنامج انقلابي في المنطقة تقوده إيران؟"

تحالف دولي ضد الحوثي
بدوره، قال عبد الوهاب بدرخان في صحيفة الاتحاد إن، توجه الولايات المتحدة لإعادة تصنيف جماعة الحوثيين منظمة إرهابية "أضعف الإيمان بعد الاعتداءات على منشآت مدنية في أبوظبي، وأن يندد مجلس الأمن بالهجمات الإرهابية للحوثيين على دولة الإمارات، فهذا أيضاً موقف الحد الأدنى الدولي".

واعتبر الكاتب أن "الموقف الأكثر صواباً وفاعليةً هو أن يتبنى مجلس الأمن قراراً بالتصنيف الإرهابي لتلك الجماعة الانقلابية في اليمن، على غرار ما فعل بالنسبة لتنظيمي القاعدة وداعش، إذ لا فارق بينهما وبين التنظيم الحوثي، بل أظهرت الوقائع أنه بمستوى خطورتهما بل أكثر".

وتابع "مِن ضرب منشآت أرامكو السعودية في 2019 وما سبقه وتلاه من اعتداءات على مواقع مدنية سعودية، إلى استهداف مطار أبوظبي وخزانات أدنوك، وفرت هذه الجماعة الإرهابية كل الأدلة على أنها أصبحت خطراً على الدول المجاورة، ليس فقط بارتكابها جرائم بالصواريخ والطائرات المسيّرة، بل بتشكيلها عصابةً مدعومةً بالسلاح والمال، مع حلفاء مثل حزب الله اللبناني الإرهابي وميليشيات عراقية مصنفة هي كذلك إرهابيةً، ووظيفتهم جميعاً تهديد الاستقرار الإقليمي، وبالأحرى الخليجي".

أصابع إيرانية
ومن جهته، كشف السيد زهرة في صحيفة أخبار الخليج عن تقارير لمحللين‭ ‬غربيين‭ ‬ومراكز‭ ‬أبحاث‭ ‬أمريكية،‭ ‬تناولت‭ ‬ ‬دور‭ ‬إيران، الضمني، في الهجمات الحوثية الأخيرة التي استهدفت الإمارات.

ونقل الكاتب تقريراً لمركز‭ ‬كارنيغي‭ ‬الأمريكي‭ ‬للأبحاث، جاء فيه "‭‬لفهم‭ ‬السياق‭ ‬العام‭ ‬لهذا‭ ‬التصعيد،‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬من‭ ‬استقراء‭ ‬الأحداث‭ ‬التي‭ ‬شهدها‭ ‬اليمن‭ ‬في‭ ‬الأشهر‭ ‬القليلة‭ ‬الأخيرة،‭ ‬السبب‭ ‬الرئيسي‭ ‬وراء‭ ‬العدوان‭ ‬هو‭ ‬الانتقام‭ ‬من‭ ‬الانتصارات‭ ‬التي‭ ‬تحققت‭ ‬ضد‭ ‬الحوثيين‭ ‬وتغير‭ ‬ميزان‭ ‬القوى‭ ‬على‭ ‬الأرض‭ ‬اليمنية‭ ‬لغير‭ ‬صالحهم"‭.

و‬تساءل‭ ‬تقرير‭ ‬كارنيغي "‬هل‭ ‬الحوثيون‭ ‬هم‭ ‬فعلاً‭ ‬من‭ ‬شنّوا‭ ‬الهجوم‭ ‬على‭ ‬أبو‬ظبي،‭ ‬أم‭ ‬أن‭ ‬دورهم‭ ‬اقتصر‭ ‬ببساطة‭ ‬على‭ ‬إعلان‭ ‬مسؤوليتهم‭ ‬عن‭ ‬هجوم‭ ‬حمل‭ ‬توقيع‭ ‬إيران؟". ‬

ورجح‭ ‬التقرير تورط إيران في الهجوم، وهو ما ذهبت إليه أيضاً ‬تقارير أخرى مشابهة، وذلك لسببين على الأقل، الأول بعد المسافة بين اليمن والإمارات، التي تبلغ 1500 كيلومتراً والشكوك في قدرة الحوثيين على هجوم مماثل، دون دعم خارجي للنجاح في استهداف بمثل هذه الدقة.
وثانياً، ذكرى الهجوم على منشآت أرامكو في بقيق السعودية، في 2019 بطريقة وتجهيزات مماثلة، والتي كشفت تقارير دولية وأممية عدة تورط إيران فيها.

ويُضيف الكاتب أن هذا التقرير لا يختلف عن تقرير آخر،  ‬لسي‭ ‬ان‭ ‬بي‭ ‬سي‭ ‬الأمريكية، التي نقلت عن 
أنغوس بلير، الأستاذ في الجامعة الأمريكية في القاهرة، أن الحوثيين لا يمكنهم الإقدام على مغامرة مماثلة، دون موافقة إيران، تماماً مثل الهجوم على السعودية "الذي أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنه، لكن تأكد بوضوح بعد ذلك أن إيران هي التي شنته".

تعليب في خدمة الحوثي
وفي صحيفة الرياض السعودية، تعرض خالد بن علي المطرفي، إلى استهداف تحالف دعم الشرعية في اليمن، ومحاولة المساس من إنجازاته، بعد الادعاءات عن قصف سجن في صعدة اليمنية، فقال: "أن يُعاد تعليب القضية من الناحية السياسية هو الأمر المقلق بعينه، وهو ما يحدث حالياً مع قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، من خلال مزاعم وجود حوادث عرضية والعمل على تعظيمها وتسييسها بطريقة لا تخدم الشعب اليمني ولا قضيته العادلة، بقدر ما تخدم ميليشيا الحوثي وربيبتهم جمهورية ملالي الشر الإيرانية".

وتابع "هذا التصعيد غير المبرر ضد التحالف سواء الصادر من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والادعاء بوقوع ضحايا من المدنيين جراء استهداف تجمع قيادات حوثية شمال العاصمة اليمنية صنعاء، أو غيرها من الادعاءات الأخرى الصادرة عن المنظمات الحقوقية المُسيسة، تأتي ضمن سياق صدقك وهو كذوب، وهي جزء لا يتجزأ من منظومة الحرب النفسية والإعلامية العسكرية، بسبب الإنجازات المحققة على الأرض من قبل أبطال الجيش اليمني الوطني، وبنك ضربات التحالف الجوية التي أذاقت الحوثيين الويلات وتسببت في تراجعهم وتفكيك منظومتهم القيادية والصاروخية".