الإثنين 24 يناير 2022 / 15:14

دراسة: الجرعة الرابعة توفر حماية أكبر للمسنين

أظهرت دراسة نشرتها وزارة الصحة الإسرائيلية أن إعطاء جرعة رابعة من اللقاحات المضادة لكورونا لكبار السن يوفر لهم حماية أكبر ضد الإصابة بفيروس كورونا مقارنة بأقرانهم الذين تلقوا ثلاث جرعات.

ويقارن التحليل الأولي بين بيانات نحو 400 ألف شخص تزيد أعمارهم عن 60 عاماً وتلقوا جرعة رابعة في يناير (كانون الثاني) الجاري، وبين نحو 600 ألف شخص في نفس الفئة العمرية تلقوا ثلاث جرعات فقط كان آخرها قبل أربعة أشهر أو أكثر.

ووفقا لما نقلته وكالة "بلومبرغ" للأنباء، فقد وجد الباحثون أن الحماية من العدوى لدى من تناولوا الجرعة الرابعة تصبح ضعف الحماية من العدوى مقارنة بالآخرين، وثلاثة أضعاف الحماية من تطور المرض لأعراض حادة.

وبدأت إسرائيل في إعطاء جرعة رابعة لكبار السن والعاملين في المجال الصحي ومن يعانون من ضعف في جهاز المناعة في أواخر ديسمبر (كانون الأول)، مع اتساع تفشي المتحور أوميكرون بسرعة بين السكان. ومنذ ذلك الحين، تلقى ما يقرب من 600 ألف إسرائيلي الجرعة الرابعة. وتلقت الغالبية العظمى في إسرائيل لقاح فايزر المضاد لكورونا.

وتأتي نتائج وزارة الصحة متناقضة مع تجربة كانت أجريت على 154 عاملاً طبياً في مركز شيبا الطبي الإسرائيلي، وأظهرت أن الجرعة الرابعة زادت من الأجسام المضادة، إلا أنها لم تكن كافية لمنع الإصابة بالمتحور أوميكرون.