الأربعاء 25 مايو 2022
موقع 24 الإخباري

متحف ياسر عرفات يزيل لوحات بعد ضغوط من حركة فتح

من متحف ياسر عرفات (تويتر)
من متحف ياسر عرفات (تويتر)
أزال القائمون على متحف ياسر عرفات في رام الله بعض الرسوم الكاريكاتيرية للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات من معرض فني اليوم الاثنين بعد انتقادات حادة من حركة فتح على مضمون هذه الرسوم.

وكان معرض (فلسطين وياسر عرفات) قد انطلق الأحد بمشاركة أكثر من 100 فنان من 43 دولة قدموا 350 لوحة علقت منها 250 على جدران المتحف فيما عرضت اللوحات المتبقية على شاشة عرض عند مدخله.

وقال المتحف في بيان توضيحي: "ما يتم عرضه من رسمات كاريكاتيرية في معرض ‘فلسطين وياسر عرفات‘ خضعت إلى نقاش وفحص، وعلى ذلك سُمح بنشر تلك الرسومات، كما أنه لم يتم نشر رسومات فيها جدل ديني أو عرقي".

وأضاف البيان: "ما تم نشره بالمعرض لا يمس ياسر عرفات بشخصيته ورمزيته، ولكن فن الكاريكاتير من الفنون الجدلية والإبداعية، ومع ذلك فقد قمنا بمراجعة كل الرسومات المعروضة، وقد قمنا بإزالة كل الرسومات التي لم تلق تفهما من الرأي العام الفلسطيني".

تحرك المتحف جاء بعد بيانات أصدرتها حركة فتح ومنها بيان لحركة الشبيبة الطلابية التابعة للحركة انطوى على تهديد بتصعيد غير محدد في حال عدم استجابة القائمين على المعرض.

وجاء في البيان "عند الحديث عن الرموز يكون هناك ضوابط وتكون هناك محاذير لكنكم تجاوزتم كل الخطوط وقفزتم عن كل المحاذير وتطاولتم فالتزموا قبل أن تلزموا وتراجعوا قبل أن تجبروا على التراجع".

ودعت الحركة إلى "إيقاف ما يسمى فعالية معرض كاريكاتير ‘فلسطين وياسر عرفات‘ الذي يحمل صوراً لا تمت بصلة لقائد برمزية ومكانة ياسر عرفات".

وقالت حركة فتح، إقليم رام الله والبيرة في بيان أيضاً: "ما شاهدناه من صور ورسومات مسيئة لمركزية ياسر عرفات وشخصيته الثورة هو أمر مرفوض".

وأضافت "نطالب مؤسسة ياسر عرفات بإزالة كل الصور المسيئة فوراً والاعتذار عن ذلك وإلا فإننا سنضطر لإزالة هذه الصور بأيدينا مع تحميل المسؤولية لمن أعطى التعليمات بتنظيم هذا المعرض".

وتظهر العديد من رسوم الكاريكاتير الرئيس عرفات بأشكال مختلفة لا تمت إلى صورته الحقيقة بصلة.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية في مقدمة زوار المعرض الأحد بمدينة رام الله.
T+ T T-