متطوع في الصليب الأحمر يوزع مساعدات في اليمن (أرشيف)
متطوع في الصليب الأحمر يوزع مساعدات في اليمن (أرشيف)
الخميس 10 مارس 2022 / 23:29

الصليب الأحمر الدولي: لا تنسوا اليمن... بسبب أوكرانيا

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الخميس، إن حدة النزاع في أوكرانيا، قد تؤدي إلى تقلص إمكانية حصول اليمنيين على احتياجتهم الأساسية.

وقالت اللجنة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني: "في بلد يتعرض فيه أصلاً 16.2 مليون شخص للتهديد بفعل انعدام الأمن الغذائي، تزداد شدة الاحتياجات إلى الغذاء والمياه على نحو خطير في مدينة تعز، وغيرها من المناطق المجاورة التي تأثرت بشدة بالعنف المستمر".

وأضافت "من المرجح أن يؤدي تصاعد النزاع في أوكرانيا إلى تقلص إمكانية الوصول إلى الاحتياجات الأساسية، ومن المرجح أن يفضي ذلك إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، خاصةً كلفة الحبوب، حتى مع ارتفاع أسعار الوقود في جميع أنحاء العالم".

وأوضحت أنه على مدار العام الماضي "ارتفعت أسعار المواد الغذائية في جميع اليمن ارتفاعاً هائلاً، الأمر الذي ترك أكثر من نصف البلاد في حاجة إلى مساعدات غذائية".

وقالت كاتارينا ريتز، رئيسة بعثة اللجنة الدولية في اليمن: "تزداد شدة الاحتياجات بمرور كل دقيقة. ويوجد اليوم 14.3 مليون يمني في حاجة ماسة إلى المساعدة، بزيادة 27% مقارنة مع العام الماضي".

ووفقاً لبيان اللجنة، فإن المخاطر كبيرة في ظل اقتراب موعد انعقاد المؤتمرات الدولية، لإعلان التعهدات حول اليمن، وحثت المجتمع الدولي على تعزيز الاستجابة.

وأضافت "مع تدهور الوضع الإنساني، سيكون تقليص المساعدة مسألة خطيرة على ملايين العائلات في جميع اليمن. وأي انخفاض إضافي في التمويل سيكون له تأثير مباشر على حياة الناس وقدرتنا على تزويدهم بمساعدات منقذة للحياة بشكل مستدام".