الأحد 13 مارس 2022 / 12:35

نرويجية تعرض لوحات مستوحاة من الأساطير المصرية

قدمت الفنانة التشكيلية النرويجية، كاترينا فريبالوفيتش، مجموعة جديدة من لوحاتها الفنية في معرض فني حمل عنوان "الكائنات الأبدية" أقامته بمدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر.

واستوحت الفنانة النرويجية مجموعة لوحات "الكائنات الأبدية" من الأساطير المصرية القديمة، وأعادت من خلالها تقديم صور من سحر وغموض مصر الفرعونية، من خلال رؤية فنية معاصرة.

مقيمة في مصر
وقالت كاترينا فريبالوفيتش إنها تأثرت في مجموعة لوحاتها الجديدة، بمشاهداتها داخل المعابد المصرية القديمة في مدينة الأقصر، مثل معابد الكرنك، وهابو التي اختارت الإقامة بجوارها بعد أن قررت الإقامة في مصر بشكل كامل قبل سنوات مضت.

وأضافت أنها تأثرت أيضاً بما قرأته عن أساطير الخلق في مصر القديمة، وما عرفته من تفاصيل عن القدماء المصريين مثل بتاح وسخمت وغير ذلك من النصوص والطقوس الدينية التي عرفها قدماء المصريين، الذين عاشوا في رحاب مدينة "طيبة" القديمة التي تعرف اليوم باسم الأقصر.

"الكائنات الأبدية"
ولفتت إلى أنها تستوحي الكثير من أعمالها الفنية من العوالم الخاصة التي تتفرد بها مدينة الأقصر، وما تحتويه من جمال وسحر وغموض، وأنها تتابع ما يتوصل له علماء المصريات من اكتشافات أثرية جديدة في المدينة، وأن كثيراً من تلك المعالم والاكتشافات صارت موضوعات للوحاتها التشكيلية.

وتابعت أنها تحاول من خلال لوحات معرضها "الكائنات الأبدية" وغيرها من مجموعاتها التشكيلية، تقديم الفنون القديمة برؤية فنية معاصرة، وأن حلمها هو "خلق فن جديد يربط بين الماضي والحاضر".

وعبرت الفنانة النرويجية عن سعادتها بما تراه من فنون تشكيلية مصرية معاصرة "تحمل روحا خاصة وتلمس شغاف القلب"، مؤكدة أن مصر تشهد طفرة تشكيلية، وأن الفنانين التشكيليين المصريين يتميزون بأعمالهم التي تصور مظاهر مصر الشعبية، وأن ما يعرفون بـ "الفنانين الفطريين" المقيمين قرب مقابر ومعابد ملوك وملكات مصر القديمة، يصنعون حالة فنية خاصة.

يُذكر أن الفنانة التشكيلية النرويجية، كاترينا فريبالوفيتش، ولدت وعاشت في أوسلو، ثم انتقلت للعيش في العديد من البلدان، حيث نشأت وسط ثقافات وفنون مختلفة، وحين أقامت في مدينة نيويورك عملت على الجمع بين الفنون الجميلة والفنون الزخرفية والأزياء، ودمجهما بالتاريخ، وقبل أربع سنوات قررت الإقامة الدائمة قرب معابد الفراعنة بمدينة الأقصر المصرية، وأقامت خلال مسيرتها التشكيلية الممتدة لعقود قرابة 50 معرضاً فنياً.