الخميس 7 يوليو 2022
موقع 24 الإخباري

زيلينسكي يتحدث إلى النواب الفرنسيين الأربعاء

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أرشيف)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أرشيف)
يتوجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء المقبل الساعة 15,00 ت غ إلى النواب الفرنسيين بكلمة مباشرة عبر الفيديو، وفق ما أعلنت رئاسة الجمعية الوطنية في بيان الجمعة.

وجاء في البيان أن "جميع شعوب أوروبا وجمعياتها البرلمانية معنية بوضع الحرب الذي يواجهه الشعب الأوكراني".

وسبق أن توجه زيلينسكي عبر الفيديو إلى النواب الأوروبيين في الأول من مارس (آذار)، ثم البرلمان البريطاني والنواب الكنديين والكونغرس الأمريكي ومجلس النواب الألماني. وسيخاطب البرلمان الإسرائيلي الأحد.

وجاء في البيان أن الجمعية الوطنية برئاسة ريشار فيران ستستضيف رئيس جمهورية أوكرانيا" الأربعاء "ضمن خط تحركها" حتى الآن.

وفي 25 فبراير (شباط) غداة بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، تليت رسالة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمام الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ، وفق آلية نادرة مدرجة في المادة 18 من الدستور الفرنسي، ثم في الأول من مارس (آذار) نظم نقاش بعد إعلان صدر عن الحكومة.

ونظمت لجنة الدفاع في الجمعية الوطنية جلسات استماع رغم توقف أعمال البرلمان في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وطلب زيلينسكي الخميس من الغرب المساعدة على "وقف هذه الحرب" في وقت يتواصل الهجوم العسكري الروسي بالرغم من مواصلة المفاوضات بين الطرفين.

وينظم الحلف الأطلسي الخميس قمة استثنائية تخصص للحرب في أوكرانيا ويشارك فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي سيحضر إلى بروكسل لهذه المناسبة.

كما يعقد اجتماع لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي الخميس في بروكسل بحضور بايدن، على أن يعقد اجتماع لمجموعة السبع أيضاً.
T+ T T-