الخميس 7 يوليو 2022
موقع 24 الإخباري

واشنطن تدرج مئات الطائرات الروسية على قائمة سوداء

(أرشيف)
(أرشيف)
أدرجت وزارة التجارة الأمريكية مئات الطائرات الروسية على قائمة سوداء، بما فيها طائرة رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش وطائرات بوينغ لشركة "ايروفلوت"، انتهكت مؤخراً العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا.

وحظرت الولايات المتحدة دخول الطائرات المصنّعة في الولايات المتحدة أو المؤلّفة من 25% على الأقل من قطع أمريكية الصنع، إلى روسيا، دون إذن محدد.

وأشارت الوزارة في بيان ضم القائمة السوداء إلى أن "منذ 2 مارس (آذار) 2022، بناءً على المعلومات المتاحة للجمهور، حددت الوزارة عدداً من الرحلات التجارية والخاصة من دول العالم الثالث إلى روسيا، وجميعها مملوكة أو خاضعة لسيطرة أو مؤجرة لروسيا أو لمواطنين روس".

ولم تعد هذه الطائرات قادرة على التزوّد بالوقود والصيانة أو توفير قطع الغيار أو الخدمات.
ولفتت إلى أن، "من خلال منع هذه الطائرات من الاستفادة من أي خدمة، بما فيها من الخارج مثلًا"، أي رحلة دولية من روسيا على هذه الطائرات يمكن أن تؤدي إلى تجميدها.

وتضم القائمة طائرات تابعة لـ"ايروفلوت" و"ايربريدج كارغو" و"يوت اير" و"نوردويند" و"أزور اير" و"أفياستار"، بالإضافة إلى طائرة "غولفستريم جي-650" الخاصة لأبراموفيتش.

وقالت وزيرة التجارة جينا رايموندو، "ننشر هذه القائمة لنحذّر العالم من أننا لن نسمح للشركات وللأثرياء الروس والبيلاروس بالسفر والإفلات من العقاب عبر انتهاك قوانيننا".

فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عقوبات غير مسبوقة على روسيا بعد غزو أوكرانيا في 24 فبراير (شباط).
T+ T T-