الخميس 7 يوليو 2022
موقع 24 الإخباري

المنظمة الدولية للفرنكوفونية تحتفل بـ" يوم الشرف " في إكسبو 2020 دبي

الفرنكوفونية تحتفل بـ" يوم الشرف " في إكسبو 2020 دبي
الفرنكوفونية تحتفل بـ" يوم الشرف " في إكسبو 2020 دبي
احتفلت المنظمة الدولية للفرنكوفونية أمس الأحد بيوم الشرف الخاص بها في إكسبو 2020 دبي، بحضور الأمين العام للمنظمة لويز موشيكيوابو، و تم تقديم عرض فني أظهر القواسم المشتركة لبعض الدول الأعضاء في المنظمة، والبالغ عددها 88 دولة.

واستقبل وزير دولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، الأمين العام لمنظمة الفرانكوفونية لويز موشيكيوابو، وبدأ الاحتفال بمراسم رفع علمي دولة الإمارات وعلم المنظمة الدولية للفرانكوفونية، وذلك على منصة الأمم في ساحة الوصل، وتم إلقاء كلمات بهذه المناسبة.

وقال الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي: "من خلال تواجدها القوي عبر أجنحة تسعة من أعضائها، تتيح المنظمة الدولية للفرنكوفونية للزوّار فرصة التفاعل مع أهم مشروعاتها وبرامجها، واستكشاف أحدث الابتكارات الفرنكوفونية في مجالات التنمية المستدامة والابتكار والمساواة بين الجنسين وغيرها".

وأضاف: "نعتز بالعلاقة الوطيدة التي تربطنا بالمنظمة الدولية للفرانكوفونية والدول الأعضاء، والقائمة على قيم الشمول والتعدد الثقافي والتعاون الدولي الذي يسعى إلى تحقيق مستقبل أفضل لجميع الأعضاء، ونلتزم بتعزيز مبادئنا المشتركة عبر مبادرات استراتيجية وخطط عمل وأنشطة تشيد بتعزيز التعددية الثقافية في دولة الإمارات".

من جهتها قالت لويز موشيكيوابو: "الشباب هم قوتنا، و يجب على منظمتنا أن تجعلها أكثر نشاطًا، إنهم يطمحون للحصول على عمل والاستفادة من التعليم الجيد والعيش في بيئة صحية، تقوم المنظمة الدولية للفرنكوفونية بدعم هذه المجالات، والتي تعتبر حيوية لمستقبلهم، وتمكين الشباب من اكتساب المهارات والكفاءات اللازمة للابتكار ودخول سوق العمل والاستثمار في تدريبهم مع مراعاة تنقلهم الجغرافي".

وأشادت موشيكيوابو بإكسبو 2020 دبي، لمساعدته على الجمع بين رواد الأعمال والمستثمرين من جميع الدول الناطقة بالفرنسية من خلال البعثات الاقتصادية والتجارية.

و تمثل المنظمة الدولية للفرانكوفونية البلدان والمناطق التي تكون فيها الفرنسية لغة مشتركة أو لغة مألوفة، ونسبة كبيرة من السكان هم من الناطقين بالفرنسية، كما تضم المنظمة 88 دولة عضواً وحكومة من بين هؤلاء 54 دولة وحكومة كاملي العضوية، و7 أعضاء منتسبين، بينها الإمارات و27 عضوا مراقباً.

واختتم الحفل بعروض موسيقية وراقصة لفنانين من البلدان الناطقة بالفرنسية، كجوزيف ترتاريان، سوبرانو من أرمينيا والراقصة جيني بي إس جي ممثلة جمهورية الكونغو الديمقراطية وبلجيكا، والدي جي "ويلي ويليام" ممثلا موريشيوس وفرنسا.
T+ T T-