الخميس 7 يوليو 2022
موقع 24 الإخباري

جهاز لوحي يسمح لضعاف البصر برؤية الصور باللمس

جهاز Dot Pad اللوحي لضعاف البصر (يانكو ديزاين)
جهاز Dot Pad اللوحي لضعاف البصر (يانكو ديزاين)
بفضل التقنيات الحديثة، لم يعد الأشخاص ضعاف البصر مضطرين للاكتفاء بالتعليقات الصوتية والنصوص للاستمتاع بسحر الصور.

وغالبًا ما يتعين على المكفوفين وضعاف البصر الاعتماد على الأوصاف النصية للصور باستخدام طريقة برايل، والتي لا تتوفر في بعض الأحيان، في حين يسمح هذا الجهاز المبتكر، لضعاف البصر بالشعور بالصور بالطريقة التي يكتبون بها النص.

ويمكن للقراء الماهرين بطريقة برايل أن ينافسوا سرعة الذين يتمتعون برؤية كافية، مما يجعل الأمر يبدو وكأنهم يقرؤون كتابًا بطريقة سحرية باستخدام أصابعهم. وباستخدام نفس المهارة المذهلة، يضع هذا الجهاز اللوحي الفريد الصور تحت أطراف أصابع المستخدمين فعليًا حتى يتمكنوا من رؤية الصور والرسوم البيانية والخرائط بدلاً من مجرد قراءة أو سماع وصفها.



الأجهزة اللوحية بطريقة برايل ليست جديدة تمامًا، ولكن Dot Pad تنقل هذه الفكرة إلى المستوى التالي من خلال وجود مساحة كبيرة بها 2400 نقطة مجمعة في 30 × 10 خلايا تتغير في الوقت الفعلي لعكس صورة من جهاز آيباد وآي فون مقترن.

وهناك أيضًا مساحة أصغر بها 20 × 1 خلية يمكن استخدامها لعرض النص بطريقة برايل، وهي مفيدة للصور التي تأتي مع التسميات التوضيحية الخاصة بها. الفكرة هي السماح للأشخاص المعاقين بصريًا بتمرير أصابعهم فوق تلك النقاط ليكونوا قادرين على تكوين الصورة الصحيحة في أذهانهم، بدلاً من الاعتماد على الأوصاف التي قد تكون غير دقيقة.



Dot Pad هو حل مبتكر يفتح الأبواب على مصراعيها للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية للاستمتاع بالعالم من حولهم، كما أنه يمكنهم من أن يكونوا أكثر إنتاجية في الحياة، لأن اللوح يتيح لهم أيضًا فهم الرسوم البيانية والمخططات بشكل أفضل، بحسب موقع يانكو ديزاين.
T+ T T-