الجناح الإيراني في معرض الدوحة (تويتر)
الجناح الإيراني في معرض الدوحة (تويتر)
الأربعاء 23 مارس 2022 / 18:36

استفزاز أم بداية تطبيع...الحرس الثوري الإيراني يعرض صواريخه في معرض الدوحة

احتسى قادة من الحرس الثوري الإيراني الشاي وتناولوا التمر وعرضوا نماذج صواريخ إيرانية في معرض دفاعي في قطر، التي تضم أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة.

وبدا حضورهم صادماً في وقت تشعر فيه دول خليجية أخرى بالقلق من احتمال إلغاء الولايات المتحدة تصنيفها للحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية في إطار جهودها لإحياء الاتفاق النووي مع إيران.

وتوسع نشاط الحرس الثوري الإيراني، الخاضع لعلي خامنئي، عبر وكلاء، في المنطقة مثل اليمن حيث شنت جماعة الحوثي في الأسبوع الماضي هجوما صاروخيا على منشآت نفطية سعودية.

وتتهم الرياض إيران بتسليح الميليشيات الحوثية وألقت بالمسؤولية على طهران في هجوم 2019 على معقل صناعة الطاقة في المملكة ومهاجمة ناقلات في مياه الخليج.

وأفادت أنباء بأن واشنطن تدرس رفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية مقابل ضمانات إيرانية بكبح نشاط هذه القوة التي تسيطر على امبراطورية تجارية.

وأحجم قادة الحرس الثوري الذين يحضرون المعرض الدفاعي في الدوحة بين 21 و 23 مارس(آذار) عن التحدث إلى رويترز في حين تجمع بعضهم في الجناح الإيراني الذي يحمل ملصقاً ضخماً لزورق سريع يضم أفراداً من القوات الخاصة، وتفقد البعض الآخر أرض المعرض.

ومروا أمام المجموعة المحيطة بقائد الأسطول الخامس الأمريكي والتقطوا صورا بهواتفهم المحمولة لناقلة جنود إيطالية مصفحة وتفقدوا بنادق آلية تركية.

وفي جناح متاخم لجناح الحرس الثوري عرضت شركة جنرال أتوميكس الأمريكية طائرتها دون طيار إم.كيو9بي.

واجتذب معرض ديمدكس الدفاعي القطري شركات دفاع دولية تأمل في زيادة مبيعاتها لدول الخليج التي تسعى لتعزيز قدراتها العسكرية.

وترتبط قطر بعلاقات جيدة مع إيران التي تشترك معها في حقل غاز عملاق.