الخميس 7 يوليو 2022
موقع 24 الإخباري

المنسق الأوروبي لمباحثات الاتفاق النووي يلتقي المفاوض الإيراني

منسق الاتحاد الأوروبي انريكي مورا (أرشيف)
منسق الاتحاد الأوروبي انريكي مورا (أرشيف)
التقى دبلوماسي الاتحاد الأوروبي انريكي مورا الذي ينسّق المباحثات لإحياء الاتفاق النووي، كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري الأحد في طهران، وفق الاعلام الرسمي، ضمن زيارة يأمل خلالها حل نقاط التباين المتبقية بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة.

وقبل نحو عام، بدأت إيران والقوى التي لا تزال منضوية في اتفاق 2015 (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، مباحثات في فيينا بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة التي انسحبت أحاديا منه في 2018.

ويتولى الاتحاد الأوروبي دور المنسّق في المباحثات الهادفة لإحياء الاتفاق عبر عودة واشنطن الى متنه ورفع العقوبات التي عاودت فرضها على إيران بعد انسحابها، وامتثال الأخيرة مجددا لكامل بنوده بعد تراجعها عن الكثير منها ردا على الخطوة الأمريكية.

ووصل مورا الى العاصمة الإيرانية مساء أمس السبت، والتقى الأحد باقري، وهو أيضا نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية، وفق وكالة "إرنا" الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن باقري أكد "عزم الجمهورية الاسلامية الايرانية على حسم الاتفاق في فيينا"، واعتبر أنه "في حال تحلّي الجانب الأمريكي بالرؤية الواقعية، يمكن التوصل الى الاتفاق". وأشارت "إرنا" الى أنه من المتوقع أن يلتقي مورا مسؤولين آخرين في طهران.

وأكد مورا قبيل وصوله أن الزيارة هي في إطار استكمال "ردم الفجوات المتبقية في مباحثات فيينا بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة (الاسم الرسمي للاتفاق) ... علينا انجاز هذا التفاوض. ثمة الكثير على المحك".
T+ T T-