الأحد 7 أغسطس 2022
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: 10 عادات سلبية يمكن الإقلاع عنها في رمضان

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
يمنح شهر رمضان المبارك الصائمين فرصة مراجعة شاملة للحياة، بما في ذلك تعزيز الصحة بتبني عادات صحية والإقلاع عن عادات سلبية.

ويعرض موقع شاين شيتيس عادات صحية سلبية يمكن التخلص منها في رمضان.

السهر الطويل
للسهر طوال الليل تأثير سلبي على الصحة. فالحرمان من النوم يؤدي إلى مشاكل صحية جسدية وعقلية خطيرة. وفي شهر رمضان، يمكن تنظيم الوقت للحصول على ساعات النوم المناسبة بعد الواجبات الدينية والاجتماعية.

شرب القليل من الماء
تتسبب قلة شرب الماء في جفاف الجسم ومشاكل في الكلى والجهاز البولي والإمساك وحرقة المعدة وضعف وظائف الدماغ. وخلال شهر رمضان، بجب التعود على شرب كميات كبيرة من الماء  في الإفطار والسحور.

الإكثار من الكافيين
يفرط كثيرون في تناول المشروبات بالكافيين مثل الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة، ورغم أنها قد تساعد على النشاط نهاراً، إلا أنها تخلف مشاكل صحية عدة مثل الأرق والتوتر وتهيج المعدة والغثيان وزيادة معدل ضربات القلب.

الإكثار من اللحوم الحمراء
اتباع نظام غذائي متوازن أمر أساسي، ومن المفيد استبدال اللحوم الحمراء بخيارات صحية مثل السمك والبيض والبقوليات، فالإكثار من اللحوم الحمراء يزيد خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشرايين والالتهابات وصعوبة الهضم والإمساك.

 الوجبات السريعة
يقل الاعتماد على الوجبات السريعة في شهر رمضان المبارك، وهي فرصة للتوقف عن تناول هذه الوجبات السريعة المضرة والفقيرة بالعناصر المغذية وتزيد احتمال الإصابة بالبدانة وأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكري.

المكملات الغذائية
يؤدي الإكثار من المكملات الاصطناعية إلى فرط الفيتامين وهي حالة يتواجد فيها الكثير من الفيتامينات في الجسم، مع زيادة احتمال الإصابة بمشاكل صحية أخرى، كما أنها تقلل فعالية المضادات الحيوية وتسبب الإسهال وتزيد خطر الإصابة بالسرطان ومشاكل الكلى.

الإكثار من الملح
ينصح الأطباء بالتخفيف من الملح الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم وتشكل حصى الكلى وأمراض القلب وهشاشة العظام.

تناول  الكربوهيدرات
تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة والسكريات البسيطة والوجبات الغنية بالكربوهيدرات يخفض مستويات الطاقة وضبابية الدماغ، ويرفع الوزن، وسكري الدم، والكوليسترول.

الشاشات الزرقاء
يتسبب استخدام الهواتف وأجهزة الكمبيوتر قبل النوم في عادات سيئة. لذلك يمكن استغلال شهر العبادة للإقلاع بشكل نهائي عن هذه العادة.

التدخين
التدخين هو من أكثر العادات السلبية ضرراً على الصحة، وشهر رمضان المبارك فرصة للإقلاع عن هذه العادة التي تؤدي إلى أمراض القلب، والشرايين، والسكتات الدماغية، وسرطان الرئة، والفم، وضعف جهاز المناعة، والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.


T+ T T-