السبت 28 مايو 2022
موقع 24 الإخباري

الشارقة تستعد لانطلاق مهرجان القراءة للأطفال بـ 1900 فعالية

أنهت إمارة الشارقة بالإمارات استعدادها لانطلاق دورة جديدة من "مهرجان الشارقة القرائي للطفل" والتي تقام في الفترة من 11 الى 22 مايو (أيار) الجاري.

وقالت إدارة المهرجان إن الحدث سوف يشهد مشاركة كوكبة من أبرز الأدباء والكتّاب والممثلين الإماراتيين والعرب، ممن يتمتعون بحضور قوي في المشهد الأدبي والفنّي الموجّه للطفل.

محمد هنيدي ضيف المهرجان
ويحل ضيفاً على المهرجان الفنان المصري الكبير محمد هنيدي، الذي قدم العديد من الأعمال الأدبية الموجهة للأطفال، منها مسلسل فولي، وسيد أندرويد، وأمير ورحلة الأساطير، وسوبر هنيدي، وعائلة سيمبسون، وتيمون وبومبا، وحصد العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية، بعد أن حقق حضوراً لافتاً في المشهد الفني العربي.

طارق العربي ضيف المهرجان
ويسجّل الكاتب السوري وملحن ومؤلف أغاني الأطفال الشهير الفنان طارق العربي طرقان، حضوره في المهرجان ليضفي تفاعلاً وحيوية على محبّيه من الأطفال والزوّار، حيث يقترن اسمه بذاكرة عدد من الأجيال التي عاصرت أعماله منذ التسعينيات عندما بدأ العمل في مجال شارات مسلسلات الأطفال.

رسالة هارفرد
وتشارك في المهرجان ثلاث كاتبات من الإمارات هن الكاتبة والفنانة التشكيلية والنحاتة مريم الزرعوني، صاحبة الرواية الموجهة لليافعين "رسالة هارفرد"، والكاتبة أسماء الزرعوني سفيرة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، ورئيسة مجلس أمناء ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي، والأديبة فاطمة سلطان المزروعي، التي قدمت العديد من الورش في كتابة قصص الأطفال، وفازت بالعديد من الجوائز ولديها أكثر من 20 إصدار.

وتضم قائمة ضيوف المهرجان من مصر الكاتب عمر طاهر، صاحب رواية "كحل وحبهان" وكاتب سيناريو مسلسل الكارتون "سوبر هنيدي"، والروائي عصام يوسف، صاحب رواية "ربع جرام" الأكثر مبيعاً في مصر، والكاتبة في مجال أدب الأطفال فاطمة الزهراء مختار، والشاعرة وكاتبة الأطفال عفت بركات، صاحبة كتب الأطفال "هند تصنع الحكايا"، و"السمكة مرجانة"، والكاتبة والشاعرة أمل فرح، التي تُعد من أهم كُتاب الأطفال في مصر والمنطقة العربية، والناشر والرسام المصري مجدي الكفراوي، الشريك المؤسس لدار "شجرة" لنشر وطباعة وتوزيع كتب الأطفال.

ويشارك من سوريا الكاتب في مجال أدب الأطفال جيكر خورشيد، الفائز بـ "جائزة الشارقة للإبداع العربي" عن قصة "ابن آوى والليث"، والكاتب الدكتور هيثم الخواجة، المتخصص في مسرح الطفل، والكاتب والشاعر مهند ثابت العاقوص الذي أصدر عدداً من الأعمال في أدب الطفل والناشئة، والحاصل على جائزة أفضل قصة قصيرة للأطفال عن قصته "أنت صرصار أيضاً".

ومن الأردن تحلّ التربوية الدكتورة فادية دعاس ضيفة على المهرجان، وهي كاتبة أدب طفل لها 38  قصة.

ومن الكويت يشارك الكاتب محمد شاكر جراغ، ناشر وصانع محتوى والرئيس التنفيذي لـ "مكتبة كشمش" المختصة بنشر كتب وقصص الأطفال والناشئة، ومن لبنان الدكتور طارق أحمد البكري، أكاديمي وأديب متخصص بأدب الطفل واللغة العربية.

وتشارك من العراق انطلاق محمد علي، الخبيرة في مجال أدب وثقافة الطفل، والفنان المسرحي والكاتب والشاعر فلاح هاشم أحمد، وطبيبة الأطفال الكاتبة الدكتورة سندس العجرم، ومن البحرين الكاتب جعفر الديري، ومن سلطنة عمان الكاتب حمود بن علي الطوقي، ومن تونس الكاتب ميزوني بنّاني الذي فازت روايته "رحلة فنّان" الموجّهة للأطفال بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع أدب الطفل والنّاشئة دورة 2021.
T+ T T-