متداولو أوراق مالية في وول ستريت (أرشيف)
متداولو أوراق مالية في وول ستريت (أرشيف)
الجمعة 6 مايو 2022 / 21:31

انهيار مكافآت المصرفيين في وول ستريت

تتوقع تقرير اقتصادي تراجع حاداً في مكافآت المصرفيين العاملين في بنوك الاستثمار بالولايات المتحدة العام الجاري بنسبة تصل إلى 40%، في ظل استمرار تباطؤ نشاط عمليات الطرح العام الأولي، أو طرح أسهم جديدة للاكتتاب في أسواق المال.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن تقرير آلان جونسون مدير شركة "جونسون أسوشيتس" للاستشارات، أن "ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة حالياً إلى مستويات قياسية سيؤثر سلباً أيضاً على أجور المصرفيين".

وأضاف جونسون "لأول مرة منذ عقود سيؤثر معدل التضخم على القيمة الحقيقية للمكافآت"، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة الرئيسية وكلفة الاقتراض تسببا أيضاً في تراجع صفقات الاندماج والاستحواذ والطروح الأولية التي تعتبر مصدراً رئيسياً للدخل لبنوك الاستثمار".

ويقول جونسون إن هذه الأوضاع ستؤدي إلى تراجع مكافآت المصرفيين الذين يديرون صفقات الاستحواذ والاندماج بنسبة تصل إلى 20% ومكافآت إدارة عمليات الاكتتاب بنسبة 40%.

وفي المقابل فإن العاملين في  تداول الأوراق المالية في البورصة الأمريكية سيحققون دخلاً جيداً بفضل نشاط حركة التداول بسبب التقلبات السريعة في أسعار الأسهم.

وتوقع جونسون زيادة مكافآت هؤلاء 10% للعاملين في مجال تداول الأوراق المالية، و20% للعاملين في تداول الأدوات المالية، ذات الدخل الثابت.