الخميس 12 مايو 2022 / 12:33

نيبالية تنجح في تسلق قمة إيفرست للمرة العاشرة

نجحت النيبالية لاكبا شيربا في تسلق قمة جبل إيفرست للمرة العاشرة، في رقم قياسي جديد لتصبح المرأة الأكثر صعوداً لأعلى قمة في العالم.

ووصلت ناكبا، المولودة في الدولة الواقعة في جمال الهيمالايا في عام 1973، إلى قمة إيفرست في الساعة 6:30 صباحاً بالتوقيت المحلي (00:45 بتوقيت غرينتش الأربعاء)، وفقا لما أكده مينجما شيربا، مدير شركة "Seven Summit Treks" وهي أكبر مشغل للرحلات الاستكشافية في نيبال.

وبدأت المتسلقة حياتها المهنية كعتالة ونجحت في صعود قمة إيفرست للمرة الأولى في عام 2000، بينما كان عمرها 26 عاماً.

ووصل مع لاكبا 150 متسلقا آخر اليوم الخميس إلى قمة إيفرست، وفقاً لما أكده المسؤول المتمركز في معسكر أسفل الجبل الذي يعمل كحلقة وصل مع الحكومة، خيم لال جاوتام.

واستغل بعض المتسابقين فترة الربيع التي تنتهي في مايو (أيار) الجاري بنيبال، للوصول لأرقام قياسية جديدة أو بعث رسائل أمل للأقليات.

ومن بين هؤلاء هناك متسلقون سود، معظمهم من الأمريكيين، حيث صعدوا لقمة إيفرست اليوم لبعت رسالة للدفاع عن ضرورة وجود مزيد من التنوع والاندماج في الرياضات الخاصة بالهواء الطلق.

وقال مدير شركة "شانغريلا" للرحلات الاستكشافية، جيفان جيمير "هذه أول رحلة استكشافية مكونة من مجموعة من المتسلقين السود".

ومنحت وزارة السياحة النيبالية 316 تصريحاً بتسلق جبل إيفرست هذا العام، في معدل أقل من سابقه العام الماضي (408) حين حطمت البلاد الرقم القياسي في تصريحات الصعود وسط الموجة الثانية من وباء كورونا.

وتحتضن نيبال قمم ثماني من أعلى 14 جبلاً حول العالم، بما فيها إيفرست، وتمثل الأموال التي ينفقها المتسلقون الأجانب مصدر دخل هام لاقتصاد البلاد.