السبت 28 مايو 2022
موقع 24 الإخباري

تويوتا هايلاندر 2023... قوة أقل وعزم أكبر

تعتزم شركة تويوتا أكبر منتج سيارات في اليابان تزويد الجيل الجديد من سيارتها هايلاندر بمحرك جديد بسعة لترية وعدد أحصنة وأسطوانات أقل، لكن عزمه أكبر.

ستعمل هايلاندر 2023 بالمحرك آي-فور تربو سعة 2.4 لتر تصل قوته إلى 265 حصان وعزمه 309 أرطال لكل قدم مكعبة، في حين أن النسخة الحالية تعمل بالمحرك القديم سعة 3.5 لترات بقوة 295 حصاناً و6 أسطوانات وعزم شدته 263 رطلاً لكل قدم مكعبة.

وقال موقع موتور تريند المتخصص في السيارات إن تويوتا ركزت على زيادة عزم المحرك في النسخة الجديدة من السيارة بنسبة 17%، دون أن يتضح كيف سيتعامل العملاء مع تراجع قوة المحرك.

ويعطي المحرك الجديد مزايا عديدة حيث أن كفاءة استهلاكه للوقود هي نفس كفاءة الجيل الحالي ذي الاسطونات الست، وتبلغ 24 ميلا لكل غالون، لكنه في نفس الوقت أقل في انبعاثات أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكربون.

كما يمكن لهايلاندر غير الهجين سحب ما يصل إلى 5 آلاف رطل، مع مزايا نظام التحكم في المقطورة.

ويعتبر الجر الأمامي قياسي في هذا الطراز إلى جانب فئتين أخريين بنظام الدفع الرباعي.

وفي فئات هايلاندر إل وهايلاندي إل.إي وهايلاندر إكس.إل.إي يصل نظام دفع رباعي إلى 50% من قوة العزم إلى العجلات الخلفية في مواقف معينة.

 في الوقت نفسه تحظى الفئات الأعلى من الطراز وهي إكس.إس.إي وليمتد وبلاتنيوم بنظام أحدث للدفع الرباعي.

كما ستطرح تويوتا نسخة هجين من هايلاندر بمحرك قوته 243 حصان وعزم شدته 175 رطل لكل قدم معكبة، ومتاحة بنظام دفع رباعي وتقطع مسافة تصل إلى 36 ميلا بغالون وقود. ويمكنها جر ما يصل إلى 3500 رطلاً.
T+ T T-