السبت 28 مايو 2022
موقع 24 الإخباري

ألمانيا تبدي انزعاجها إزاء تصريحات أردوغان عن انضمام فنلندا والسويد للناتو

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك (أرشيف)
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك (أرشيف)
أعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن انزعاجها حيال تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن الانضمام المحتمل لفنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وفي أعقاب اجتماع لوزراء خارجية مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في فايسنهاوس على بحر البلطيق شمالي ألمانيا، قالت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر، اليوم السبت، إن من المفترض بالأساس أن تسعد كل دولة ديمقراطية إذا زادت ديمقراطيات ذات قدرات دفاعية قوية من قوة الحلف المشترك. وأضافت بيربوك أنها "ستدعم جداً جداً" انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف الأطلسي.

وأكدت بيربوك أن ما يدفع فنلندا والسويد إلى الانضمام ليس هو الحلف، بل تصرفات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرة إلى أن الدولتين كلتاهما ديمقراطيتان مرسختان تعيشان في سلام منذ عقود مع كل جيرانهما.

ومن المنتظر أن يبحث اجتماع لوزراء خارجية الناتو في برلين في وقت متأخر من بعد ظهر اليوم الانضمام المحتمل للبلدين الواقعين شمالي أوروبا إلى الناتو.

تجدر الإشارة إلى أن أردوغان كان أعلن بشكل مفاجئ عن موقف رافض لهذه الخطوة أمس الجمعة، وقال "نتابع التطورات فيما يتعلق بفنلندا والسويد ولكننا لا نراها من منظور إيجابي في هذا الشأن"، وتابع أن الدول الإسكندنافية أصبحت "مثل دور ضيافة للمنظمات الإرهابية"، مثل حزب العمال الكردستاني المحظور.

كان أردوغان اتهم السويد ودولاً أوروبية أخرى بشكل متكرر في الماضي بعدم التصدي بحزم كاف لحزب العمال وحركة فتح الله غولن وهي الحركة التي تحملها القيادة التركية المسؤولية عن محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا في عام 2016.

ومن الممكن، من الناحية النظرية، أن تعرقل تركيا انضمام فنلندا والسويد للحلف نظراً لأن القرارات داخل الناتو تستند إلى مبدأ الإجماع.
T+ T T-