الثلاثاء 17 مايو 2022 / 23:26

زيلينسكي يلقي خطاباً مفاجئاً عبر الفيديو في افتتاح مهرجان كان السينمائي

ألقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطاباً مفاجئاً عبر الفيديو خلال افتتاح الدورة الخامسة والسبعين من مهرجان كان السينمائي الثلاثاء.

وتوجّه إلى الجمهور قائلاً "في النهاية، ستزول الكراهية ويموت الطغاة".

وكان يشير إلى قوة السينما خلال الحرب العالمية الثانية بما فيها فيلم تشارلي تشابلن "الديكتاتور العظيم" الذي كان بمثابة هجاء ساخر لأدولف هتلر والنازية.

وأضاف زيلينسكي "نحتاج إلى تشابلن جديد ليثبت اليوم أن السينما ليست صامتة".

وتابع "هل ستبقى السينما صامتة أم سترفع الصوت؟ هل يمكن أن تبقى السينما خارج كل ما يحصل؟ سنواصل القتال ليس لدينا خيار آخر. أنا مقتنع بأن 'الديكتاتور' سيهزم".

ولقي خطابه ترحيباً حاراً من الحشود التي كانت حاضرة في قصر المهرجانات في جنوب فرنسا.

وافتُتح المهرجان اليوم الثلاثاء بعرض "فاينال كات" للمخرج ميشيل هازانافيسيوس وهو من أفلام الزومبي، وسيعرض أيضا أعمالا لكبار النجوم مثل (توب جان: مافريك) لنجم هوليوود توم كروز، الذي يشارك في المهرجان لأول مرة منذ 30 عاماً، و (إلفيس) عن سيرة المغني الأمريكي الراحل إلفيس برسيلي وهو من إخراج باز لورمان.

حرب أوكرانيا
وسيحصل الممثل والمنتج والمخرج الأمريكي فورست ويتكر على السعفة الفخرية للمهرجان عن إنجازاته مدى الحياة. وتعرض شركته للإنتاج فيلماً وثائقياً بعنوان (فور ذا سيك أوف بيس) "من أجل السلام" عن الحرب في جنوب السودان.

ومع إلقاء الحرب في أوكرانيا بظلالها على المهرجان، هيمن الحديث عن دور السينما في أوقات العنف على المناقشات.

وقالت عضو لجنة التحكيم رابيس "أود أن أقول إن الأفلام أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى".

وأضافت "هناك الكثير من المراهقين والأطفال في روسيا، على سبيل المثال، اليوم يستنكرون ما يحدث مثلنا. لذلك أعتقد، مثلما تعلمون، أن الأفلام يمكن أن تسافر وتتواصل".