تعبيرية
تعبيرية
الأربعاء 18 مايو 2022 / 15:57

الأمهات يستخدمن سيري وأليكسا بشكل متزايد لتدريب أطفالهن على استخدام المرحاض

24: - يوسف محمد

شاركت العديد من الأمهات الأستراليات كيف يستخدمن المساعدة التقنية لتدريب أطفالهن على استخدام المرحاض، ووفقاً لموقع "موم سنترال"، تقوم الأمهات بتعيين تذكيرات لأطفالهن على سيري وأمازون إيكو وأليكسا لاستخدام المرحاض.

وفي منشور على فيسبوك، أوضحت إحدى الأمهات كيف قامت بتعيين تذكير كل 40 دقيقة على "أمازون إيكو دوت" لابنها "بين" لزيارة الحمام، وقالت إن طفلها يجد التذكيرات رائعة ويشعر بالسرور عند سماعها، مما يساعد على التزامه بأوقات استخدام المرحاض.

وقد أعربت الكثير من الأمهات عن حرصهن على استخدام المساعدات الذكية، لتشجيع أطفالهن على استخدام المرحاض، وقلن بأن التجربة ناجحة للغاية.

من جهتها قالت مدربة استخدام المرحاض للأطفال تريسي فولوود، إن الكثير من الآباء يرتكبون العديد من الأخطاء التي تؤدي إلى تأخير تعلم الطفل على استخدام المرحاض.

وأوردت تريسي في حديث لها مع صحيفة ديلي ميل أستراليا، خمسة أخطاء شائعة لاحظت أن الآباء يرتكبونها عند تدريب أطفالهم على استخدام المرحاض، على النحو التالي:

استخدام الحفاضات أثناء فترة التدريب 
قالت تريسي، إن هذا هو السبب الرئيسي لتأخير تدريب الأطفال على استخدام المرحاض، وذلك لأن الآباء يستخدمون الحفاض ويحاولون التدريب على استخدام المرحاض في نفس الوقت، وهذا يجعل الأمر غير فعال.

ونصحت تريسي بجعل الأطفال يرتدون الملابس الداخلية فقط والتوقف عن استخدام الحفاضات عند البدء بتدريب الطفل على استخدام المرحاض، لأن الطفل يحتاج للشعور بالبلل حتى يصبح قادراً على إدراك وقت ذهابه إلى المرحاض.



سؤال الأطفال عما إذا كانوا بحاجة للذهاب إلى المرحاض
قالت تريسي، إن الآباء يجب ألا يعتمدوا على أطفالهم في معرفة ما إذا كانوا بحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض أم لا، لأنهم غير مؤهلين بما يكفي ليتمكنوا من الإجابة على السؤال بدقة.

التأخر في تعليم الأطفال على استخدام المرحاض
بحسب تريسي، فإن هناك مجموعة متنوعة من العلامات التي يجب على الآباء الانتباه لها عندما يتعلق الأمر بما إذا كان طفلهم مستعدًا للتدريب على استخدام المرحاض. أي مؤشر على أن الطفل يدرك ما يفعله جسمه هو علامة جيدة وفرصة للوالدين للبدء بتدريبه على استخدام المرحاض.



تقديم المكافآت للأطفال لاستخدام المرحاض
إذا قلت لطفلك، إن ذهبت للمرحاض سأعطيك هدية، فإن هذا سيجعل الطفل يربط بين الذهاب للمرحاض والحصول على مكافأة ما دائماً، مما يؤدي إلى اعتياده على الحصول على شيء مقابل ذهابه إلى المرحاض باستمرار، وهذا قد يؤخر عملية تعلمه. وتوصي تريسي بأن يمنح الآباء بدلاً من ذلك أطفالهم بديلاً أسوأ إذا لم يفعلوا ما يريدون منهم.

إجبار الصغار على التدريب على استخدام المرحاض
تقول تريسي إن الأطفال سيكونون أكثر ترددًا في تعلم كيفية الذهاب إلى المرحاض إذا بدا لهم وكأنه عمل روتيني وأنهم مجبرون على القيام به، اجعلي التدريب على استخدام المرحاض ممتعًا وامنحي طفلك سببًا للذهاب. هذا أفضل بكثير من إجباره على فعل ذلك.

تتضمن بعض اقتراحات تريسي، تحويل عملية الذهاب إلى المرحاض إلى لعبة يستمتع الطفل بالقيام بها، أو استخدام أشياء جذابة في الحمام لتشجيعه على ذلك.