الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسط حقل حبوب (أرشيف)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسط حقل حبوب (أرشيف)
الخميس 19 مايو 2022 / 17:29

الكرملين: بدأنا الاستعداد للأزمة الغذائية العالمية قبل غزو أوكرانيا

أكد الكرملين الخميس أن روسيا استعدت منذ نهاية 2021 للأزمة الغذائية التي ضربت العالم، قبل بداية غزو أوكرانيا في فبراير (شباط) الماضي.

ولفت مستشار الكرملين ماكسيم أوريشكين في مؤتمر للشباب في موسكو إلى أن "السبب الرئيسي للجوع الذي سيصيب العالم هذا العام، هو الإجراءات الاقتصادية غير المدروسة للولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي"، مشيراً إلى العقوبات الغربية ضد روسيا التي قوّضت قدرات موسكو على تصدير الأسمدة والقمح.

ونقلت عنه الوكالات الروسية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعد البلاد لتداعيات أزمة غذائية عالمية محتملة منذ نهاية 2021، أي قبل بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط) الذي نفت موسكو التحضير له قبل ذلك، في وقت تسبب فيه الخوف من نشوب نزاع في ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وأضاف أوريكسين "فهم فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين أن هذه المسائل الغذائية قد تطال روسيا. لذلك، بدأنا منذ نهاية العام الماضي تحضير روسيا بشكل فعال لمواجهة الجوع في العالم".

وكانت روسيا في حينها تواجه ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية، وفرضت قيوداً وضرائب على صادرات الحبوب، والزيوت، والأسمدة، وتابع "هذا يجعلنا قادرين على أن نثق في أنفسنا" اليوم.

وتعتبر موسكو أن العقوبات الغربية عليها بسبب غزو أوكرانيا هي سبب الأزمة الغذائية، وليس الغزو في ذاته، لأحد أهم مصدّري القمح في العالم.