وزير المالية البريطاني ريشي سوناك وزوجته أكشاتا مورثي (أرشيف)
وزير المالية البريطاني ريشي سوناك وزوجته أكشاتا مورثي (أرشيف)
الجمعة 20 مايو 2022 / 18:28

في ما الأزمة تتنامى...انضمام وزير المالية البريطاني سوناك إلى قائمة الأكثر ثراءً

أضيف وزير المالية البريطاني ريشي سوناك وزوجته أكشاتا مورثي إلى "قائمة أثرياء"، كشفتها صحيفة صنداي تايمز البريطانية اليوم الجمعة، وضمت 250 ثرياً في البلاد.

وبشكل كبير يرجع ضم سوناك للقائمة إلى ثروة زوجته، لكن ذلك يأتي في وقت صعب سياسياً للرجل المسؤول عن ميزانية بريطانيا، حيث يواجه ضغوطاً لزيادة دعم الأسر التي تشكو من أعباء أسعار الطاقة والأغذية، المتنامية. 

وقالت صحيفة الصنداي تايمز إن الزوجين دخلا قائمتها للأكثر ثراء في المملكة المتحدة في المركز 222 بثروة صافية تعادل 730 مليون جنيه إسترليني (911.19 مليون دولار)، ويقول القائمون على إعداد القائمة إن تقديرهم يستند على الحد الأدنى من تقدير الثروة المعروفة لمن تضمهم القائمة.

وأكشاتا مورثي هندية وابنة أحد مؤسسي شركة تكنولوجيا المعلومات العملاقة إنفوسيس وتملك 0.9% من الشركة.

وهذا الأسبوع قال سوناك، وهو محلل سابق في غولدمان ساكس الذي أصبح وزير مالية في الـ39 2020، إن "الأشهر المقبلة ستكون صعبة".

وواجه سوناك وزوجته انتقادات وغضباً شعبياً في الشهر الماضي بسبب إعفاء زوجته باعتبارها غير مواطنة من دفع ضرائب في بريطانيا عن عائداتها في الخارج، ولكنها تخلت عن امتيازها وقالت إنها ستدفع ضرائب بريطانية عن عائداتها العالمية.

وتضم قائمة صنداي تايمز للأكثر ثراء في بريطانيا، والتي بدأ نشرها منذ 1989، الألف الأكثر ثراء في البلاد، وتضم القائمة بريطانيين وأجانب وأسراً من الخارج لكنهم يعملون أو يقيمون في المملكة المتحدة غالباً.

وجاء على رأس القائمة الأخوان هندوجا، سري وجوبي، المولودان في الهند بثروة صافية تفوق 28 مليار جنيه إسترليني.

وقال روبرت واتس معد القائمة لقناة سكاي نيوز: "هناك بعض الذين يتقدمون إلينا طالبين إدراجهم على قائمة الأثرياء كل عام، ولم يكن السيد سوناك أحدهم".