الإثنين 28 نوفمبر 2022
موقع 24 الإخباري

زيلينسكي يرفض مشروع ماكرون لحل الأزمة الأوكرانية

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أرشيف)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (أرشيف)
اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت، أن أي بديل لترشح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي سيكون "تسوية" مع روسيا، في رده على مشروع "المنظمة السياسية الأوروبية" الذي اقترحه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي في كييف مع رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا: "لا نحتاج  بدائل لترشح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي ولسنا في حاجة إلى مثل هذه التسويات".

واضاف "صدقاً، لن تكون هناك تسويات مع أوكرانيا حول أوروبا، سيكون تنازلا آخراً بين أوروبا وروسيا. أنا متأكد من ذلك تماماً. إنه التأثير والضغط السياسي والدبلوماسي من المسؤولين الروس وجماعات الضغط على قرار دولة أوروبية دعم أوكرانيا من عدمه".

وطرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مشروع "المنظمة السياسية الأوروبية" في 9 مايو (أيار) أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، في خضم مناقشة انضمام أوكرانيا التي تتعرض لهجوم روسي منذ 24 فبراير (شباط).

لكنه أوضح أن آلية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي التي قدّمتها كييف، ستستغرق "عقوداً" مقترحاً  إنشاء "منظمة أوروبية جديدة" تنضم إليها أوكرانيا ويمكن أن تشمل بريطانيا التي خرجت من الاتحاد الأوروبي في 2020، أو مولدافيا.

تعرض هذا المشروع الذي من المقرر مناقشته في القمة الأوروبية في  يونيو (حزيران)، لانتقادات من بعض القادة، على غرار الرئيس الليتواني جيتاناس نوسيدا الذي اعتبر أنه لا يعكس رغبةً في ضم أوكرانيا سريعاً إلى الاتحاد الأوروبي.
T+ T T-