الثلاثاء 24 مايو 2022 / 14:36

أخيراً... انطلاق خط "كروس ريل" في لندن

بعد فترة طويلة من التأجيل وتجاوز الميزانية، فتح خط السكك الحديدية في لندن "كروس ريل" أبوابه أخيراً أمام الركاب يوم الثلاثاء، مقدماً لهم رحلات أسرع بين مطار هيثرو وبيركشير في الغرب إلى إسيكس في الشرق عبر سلسلة من الأنفاق الطويلة الجديدة التي تمر تحت العاصمة البريطانية.

ومن المتوقع للسكك الحديدية، التي أعيدت تسميتها باسم خط "إليزابيث" تكريما للملكة إليزابيث، أن تقل 200 مليون شخص سنويا، وأن تزيد من قدرة السكك الحديدية في لندن على النقل بنسبة عشرة في المئة وفقاً لهيئة النقل في لندن
وبدأت أعمال الإنشاء قبل أكثر من 12 عاماً فيما اعتبر آنذاك أكبر مشروع للبنية التحتية في أوروبا، وبلغت ميزانيته 14.8 مليار جنيه إسترليني وكان مقررا إطلاقه في ديسمبر كانون الأول 2018.

جاء افتتاح المشروع متأخراً ثلاث سنوات ونصف وتجاوز ميزانيته بأكثر من أربعة مليارات جنيه إسترليني لتبلغ تكلفته الإجمالية 18.8 مليار جنيه إسترليني (23.6 مليار دولار)، وذلك بسبب مشكلات في اختبارات السلامة وأنظمة الإشارات حتى قبل ظهور الجائحة.

وسيجري في البداية تشغيل 12 قطاراً كل ساعة في كل اتجاه تمر عبر القسم الأوسط من الخط الذي يضم 21 كيلومتراً من الأنفاق تربط ما بين منطقة بادينجتون في الغرب ومنطقتي كناري وارف وآبي وود في الشرق.