الإثنين 8 أغسطس 2022
موقع 24 الإخباري

المدفوعات عبر الهاتف تشجع على الإفراط في الإنفاق

تعبيرية
تعبيرية
كشف باحثون من جامعة بوجيت ساوند في واشنطن أن الأشخاص الذين يستخدمون طرق الدفع الإلكترونية عبر الهاتف أكثر عرضة للإفراط في الإنفاق.

وقال الباحثون بقيادة صن يونغ آهن "قد يكون الإنفاق الزائد عن طريق الدفع عبر الهاتف المحمول مرتبطًا بالطبيعة غير الملموسة للمعاملة، إلى جانب ملاءمتها، والتي تتيح للمستخدم الانفصال عن المعاملة".

و أصبحت أنظمة الدفع عبر الهاتف المحمول شائعة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، حيث تم إجراء 32 في المائة من جميع عمليات الشراء عبر الإنترنت من خلال محافظ الهاتف المحمول في عام 2020.

و في الدراسة، شرع الباحثون في فهم كيفية تأثير هذه التقنيات على عادات الإنفاق، و كتب الباحثون في دراستهم "على الرغم من مزايا استخدام الدفع عبر الهاتف المحمول، كان هناك القليل من الأبحاث حول الآثار المترتبة على كيفية تأثير استخدام الدفع عبر الهاتف المحمول على السلوكيات المالية للمستهلكين".

و تم تضمين عينة من 21457 بالغًا أمريكيًا في الدراسة، حيث تم تحليل سلوكيات الإنفاق لديهم. وكشفت النتائج أن 37 في المائة من المشاركين استخدموا المدفوعات عبر الهاتف المحمول إما شخصيًا أو عبر الإنترنت. وأفاد 63 في المائة الآخرون أنهم لم يستخدموا المدفوعات عبر الهاتف المحمول.

ويبدو أن طريقة الدفع المفضلة لها تأثير على الإنفاق الزائد. و كان لدى المشاركين الذين استخدموا مدفوعات الهاتف المحمول احتمالات أعلى بنسبة 34 في المائة لإنفاق أكثر من دخلهم السنوي مقارنة بأولئك الذين استخدموا طرق دفع أخرى، كما أنهم كانوا أكثر عرضة بنسبة 31 في المائة لمواجهة صعوبات في دفع الفواتير والنفقات.

وبشكل عام، كان مستخدمو الدفع عبر الهاتف المحمول لديهم أيضًا درجات أعلى باستمرار لسلوكيات الإنفاق المفرط، بما في ذلك الميل الأقوى للإنفاق الزائد، والصعوبات مع إدارة الأموال، وسلوكيات بطاقات الائتمان السيئة، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

و قال الباحثون إن "احتمالية الإنفاق أكثر من الدخل، أو مواجهة صعوبات في تغطية النفقات أو دفع الفواتير، أو دفع الحد الأدنى من السداد، أو رسوم التأخير، أو تجاوز الحد الأقصى للرسوم في استخدام بطاقات الائتمان، كانت أعلى بكثير لمستخدمي الدفع عبر الهاتف المحمول".

و يأمل الباحثون في إمكانية استخدام النتائج من قبل شركات التكنولوجيا لتقليل مخاطر زيادة الإنفاق على استخدام منصاتهم. وخلص الباحثون إلى أن "النتائج لها آثار عملية على مقدمي الخدمات في صناعة الدفع عبر الهاتف المحمول حول كيفية تصميم وتطوير التدخلات لتقليل الآثار غير المواتية لاستخدام الدفع عبر الهاتف المحمول بين المستهلكين".
T+ T T-