الخميس 26 مايو 2022 / 11:39

نيويورك تايمز: إسرائيل أبلغت واشنطن أنها قتلت خدائي

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" أن إسرائيل أبلغت إلى واشنطن أنها تقف وراء عملية اغتيال العقيد بالحرس الثوري الإيراني حسن صياد خدائي.

الوحدة السرية التابعة لـ"فيلق القدس" المسؤول عن العمليات الخارجية بالحرس الثوري الإيراني، مكلفة بعمليات خطف واغتيال للأجانب في جميع أنحاء العالم، بمن فيهم المدنيون والمسؤولون الإسرائيليون

ونسبت إلى مسؤول استخباراتي لم تكشف عن هويته، أن الإسرائيليين قالوا للأمريكيين إن عملية الاغتيال كانت بمثابة رسالة إلى إيران لوقف عمليات وحدة سرية داخل "فيلق القدس" تعرف باسم "وحدة 840".

وبحسب الصحيفة الأميركية، فإن الوحدة السرية التابعة لـ"فيلق القدس" المسؤول عن العمليات الخارجية بالحرس الثوري الإيراني، مكلفة بعمليات خطف واغتيال للأجانب في جميع أنحاء العالم، بمن فيهم المدنيون والمسؤولون الإسرائيليون، وفقاً للحكومة الإسرائيلية ومسؤولي الجيش والمخابرات.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن العقيد صياد خدائي كان نائب قائد "الوحدة 840 " وشارك في التخطيط لمؤامرات خارج الحدود ضد أجانب، بمن فيهم إسرائيليون.

وذكروا أنه كان "مسؤولاً عن عمليات الوحدة في الشرق الأوسط والدول المجاورة لإيران وتورط خلال العامين الماضيين في محاولات هجمات إرهابية ضد إسرائيليين وأوروبيين ومدنيين أميركيين ومسؤولين حكوميين في كولومبيا وكينيا وإثيوبيا وقبرص".
في المقابل، لم تعترف إيران أبدا بوجود "وحدة 840".

"بطل وشهيد"
وصورت إيران العقيد على أنه "بطل وشهيد" التحق بالحرس الثوري في سن المراهقة وتطوع كجندي في الحرب العراقية الإيرانية، واستمر في لعب دور بارز في "فيلق القدس" الذي يقاتل تنظيم "داعش" في العراق وسوريا.

والأحد الماضي، قتل خدائي البالغ من العمر 50 عاماً برصاصة خارج منزله في شارع سكني هادئ بالعاصمة الإيرانية طهران، عندما اقترب مسلحان على دراجتين ناريتين من سيارته وأطلقا عليه خمس رصاصات، وفقا لوسائل الإعلام الحكومية.

وألقت إيران باللوم على إسرائيل في هذه العملية التي تأتي استمراراً لحرب الظل التي تدور رحاها بين البلدين منذ سنوات في البر والبحر والجو والفضاء الإلكتروني، وفقا لــ "نيويورك تايمز".