الوزير الملحق بمكتب رئيس الوزراء هون سين،  كاو كيم هورن (أرشيف)
الوزير الملحق بمكتب رئيس الوزراء هون سين، كاو كيم هورن (أرشيف)
الخميس 26 مايو 2022 / 11:47

كمبوديا: العلاقات مع أمريكا تحسنت بصورة كبيرة

قال مسؤول كمبودي بارز أمس الأربعاء إن العلاقات مع الولايات المتحدة تحسنت بصورة كبيرة، مضيفاً أنه يتوقع أن تلغي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن العقوبات المفروضة على بنوم بنه بسبب علاقتها مع الصين" في القريب العاجل".

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن الوزير الملحق بمكتب رئيس الوزراء هون سين،  كاو كيم هورن القول في حوار بالمنتدي الاقتصادي العالمي في دافوس: "نحن نضغط بشدة"، في إشارة إلى المفاوضات بشأن العقوبات.

وأضاف: "هذا أفضل وضع توصلنا إليه في علاقتنا منذ 72 عاماً"، وتابع بالقول إن: "التجارة والاستثمار الثنائي في تصاعد، كما أن مسؤولي الدولتين التقيا. نأمل أن نتمكن من تحقيق مزيد من التقدم في بعض المجالات على أساس الاحترام المتبادل".

وكان بايدن قد استضاف قادة الدول العشر الأعضاء برابطة جنوب شرق آسيا في واشنطن مطلع هذا الشهر، ضمن جهود أمريكية أوسع نطاقا لمواجهة النفوذ الصيني في المنطقة.

وبصفتها تترأس الرابطة حالياً، من المقرر أن تستضيف كمبوديا سلسلة من القمم في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، من المتوقع أن يحضرها بايدن.

ويشار إلى أن العلاقات بين كمبوديا وأمريكا شهدت توترات حديثاً، حيث فاقم توجه كمبوديا نحو الصين خلال الأعوام الماضية من توتر العلاقات.

وكانت أمريكا قد فرضت حظراً على توريد الاسلحة لكمبوديا بسبب صلتها بالصين وانتهاكات حقوق الانسان العام الماضي.